روابط مكتبات قيمة في مواقع مهمة

ب جاري/يا الله / جاري جاري / دار تحقيق التراث الإسلامي والعلمي / في وداع الله ياأماي///ب هانم// مدونة موطأ مالك / أعلام الإسلام / جامع الأصول لمجد الدين أبو السعادات ابن الجزري / أنس ويحي / صوتيات / ياربي:العتق من / النيران ومن الفتن / مدونة الخصوص / مدونة روابط // ب قيقي /مكتبة قيقي / /استكمال مدونة قيقي  / اللهم انتقم من الطالمين الطغاة الباغين  / مدونة قيقي  / النخبة في شرعة الطلاق ااا //ب حنين//ذكر الله / اللهم ارحم والداي واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وكل الصالحين / مدونة حنين ملخص الطلاق للعدة}} / الحنين/ /المدونة العلمية z. / المصحف العظيم / الحديث النبوي ومصطلحه. / قال الله تعالي/// بوستك//المدونة الطبية / تبريزي / من هم الخاسرون؟ / مدونة بوصيري / علوم الطبيعة ///ب بادي/استكمال ثاني{حجة ابراهيم علي قومه} / النظم الفهرسية الموسوعية الببلوجرافية للأحاديث النبوية وأهميتها / مدونة أذان / المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها / علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة / الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج / المدونة الشاملة / أمراض الأطفال الشهيرة / م الكبائر وكتب أخري / مصحف الشمرلي+تحفة الأشراف للمزي+البداية والنهايةلابن كثير / مدونة الطلاق للعدة / القواميس العربية ومنها لسان العرب وتاج العروس وغيرهما //ب-البيهقي كله / مدونة الاصابة / الطلاق للعدة ما هو؟ / علامات القيامة / منصة مستدرك الحاكم / تعاليات إيمانية / السيرة النبوية /ب مكة /مدونة فتاح / مكه / علوم الفلك / مدونة الغزالي//ب انت ديني /الدجال الكذاب / الشيخ الشعراوي[نوعي] / ديرالدجال اا. / كتب ابن حزم والشوكاني وورد /إستكمال المحلي لابن حزم والشوكاني وابن كثير الحفاظ / المخلوقات الغامضة /السير والمغازي {ابن إسحاق- ابن هشام-كل السيرة النبوية} /كتاب الإحكام في أصول الأحكام / إحياء علوم الدين للغزالي / موقع الحافظ ابن كثير / مجموع فتاوي ابن تيمية / ابن الجوزي /البحيرة الغامضة / الكامل في التاريخ /الفتن / تصنيفات الإمامين:ابن حزم والشوكاني//// مجلد 3.سنن أبي داود / الجامع الصحيح سنن الترمذي / صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني / فتح الباري لابن حجر / لسان العرب لابن منظور / مدونة العموم / الحافظ المزي مصنفات أخري / مدونة المصنفات / مسند أحمد وصحيح البخاري وصحيح مسلم.وسنن ابن ماجه. / مدونة مدونات كيكي1. / أبو داود والترمذي وابن ماجه / بر الوالدين شريعة / تهذيب التهذيب +الاصابة + فتح الباري/كلهم وورد / مدونة المستخرجات / كيكي

الثلاثاء، 27 مارس 2018

انواع اللامات في اللغة العربية مع بيان مواضعها واحكامها

انواع اللامات في اللغة العربية مع بيان مواضعها واحكامها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
  1. اعلم ان اللامات في اللغة العربية على ثلاثة اقسام (اما ساكنة - او مفتوحة - او مكسورة)
  2. اما الساكنة:
  3. فهي (لام التعريف) ولا عمل لها وهي قسمان:
  4. اولا: لام تعريف الجنس (ساكنة ولا عمل لها) وهي على ثلاثة اقسام:
  5. أ- الدالة على حقيقة الجنس. نحو (الرجل خير من المرأة)اي جنس الرجل خير.
  6. ب- الدالة على استغراق افراد الجنس. وعلامتها صحة تبديلها بـ(كل)حقيقة كقوله تعالى {وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) } [العصر : 1 - 2] اي كل افراد الانسان.
  7. جـ- الدالة على استغراق صفات الأفراد وعلامتها: صحة تبديلها بـ(كل) مجازا,نحو(انت الرجل حقا)اي انت جامع كل صفاتهم.
  8. ثانيا: لام تعريف العهد (ساكنة ولا عمل لها) وهي ايضا على ثلاثة اقسام:
  9. أ- العهد الذهني: ويراد به المعهود بينك وبين المخاطب. كقوله تعالى {إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} [الفتح : 18] اي الشجرة المعهودة
  10. ب- العهد الحضوري: ويراد به الاشارة الى شي حاضر. كقوله تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة : 3] اي هذا اليوم الحاضر.
  11. جـ- العهد الذكري: كقوله تعالى {... كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ...(16)} [المزمل : 15 - 16] وكقوله تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ } [النور : 35]
  12. واما المفتوحة:
  13. فهي على خمسة اقسام:
  14. اولا: لام الابتداء: (ولا عمل لها) وهي الداخلة على الجملة لتاكيد مضمونها اسمية كانت او فعلية وفائدتها امران:
  15. أ- تأكيد مضمون الجملة
  16. ب- تخليص المضارع للحال
  17. ومورد لام الابتداء ما يلي:
  18. أ- المبتدأ كقوله تعالى {لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ} [الحشر: 13]. ونحو (لزيد خير منك)
  19. ب- خبر إن كهذه الايات {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ} [النحل : 124] {إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ} [إبراهيم : 39] {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم : 4].
  20. ثانيا: اللام الزائدة: (مفتوحة ولا عمل لها) وهي الداخلة على الموارد التالية وعلى غيرها:
  21. أ- خبر المبتدأ: كقول الشاعر: (ام الحليس لَعجوز شهربة)
  22. ب- خبر أن: كقراءة سعيد بن جبير {إِلَّا أنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الفرقان : 20] بفتح أن
  23. جـ- خبر لكن: كقول الشاعر: يلومونني في حب ليلى عواذل *** ولكنني من حبها لعميد
  24. ثالثا: لام الجر: (المفتوحة وعملها الجر)وهي الداخلة على الموارد التالية:
  25. أ- الاستغاثة: نحو (يا لَله من خطب فظيع)
  26. ب- التهديد: نحو (يا لَلسارق لاقتلنك).
  27. جـ- التعجب: نحو(يا لَلماء) اذا تعجب من كثرته.
  28. د- الداخلة على ضمير غير ياء المتكلم: نحو (لَه- لَها- لَك- وغيرها)
  29. رابعا: اللام الموطئة للقسم: (مفتوحة ولا عمل لها) وهي الداخلة على حرف شرط تقدمه قسم. اما تقديرا كقوله تعالى {لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ} [الحشر : 12] اي والله لئن اخرجوا ...
  30. واما لفظا نحو (والله لئن اكرمتني اكرمتك) وسميت بـ(الموطئة للقسم)بمعنى المهيئة للقسم للدلالة على كون الجواب في تلك الجملة جواب للقسم لا جواب للشرط. وايضا في صورة تقدير القسم فاللام قرينة عليه.
  31. خامسا: لام الجواب: (مفتوحة ولا عمل لها) وتاتي لثلاثة موارد:
  32. أ- جواب لو قال تعالى {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} [الأنبياء : 22]
  33. ب- جواب لولا قال الله عز وجل {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ} [البقرة : 251]
  34. جـ- جواب القسم كما في قوله تعالى {قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف : 91]
  35. واما المكسورة: وهي على ثلاثة اقسام:
  36. اولا: لام الامر: (وعملها الجزم) وهي الداخلة على الفعل المضارع (وهي ست صيغ للغائب واثنتان للمتكلم فتكون ثمانية صيغ لتكوين فعل الامر الغائب والمتكلم) وهي كالتالي للغائب (ِليدرس- لِيدرسا- لِيدرسوا- لِتدرس- لِتدرسا- لِيدرسن) وللمتكلم (لِأدرس- لِندرس).
  37. ثانيا: لام الجر: (وعملها الجر) وهي المتصلة بـ(ياء الضمير وبكل اسم ظاهر سوى موارد لام الجر المفتوحة) وقد تقدمت.نحو ( لِزيد - لِي )
  38. ثالثا: اللام الداخلة على اسماء الاشارة:(ولاعمل لها) وفائدتها الدلالة على البعيد نحو (ذلك) فان (ذا)اسم اشارة و(اللام)حرف دال على البعد و (الكاف)حرف خطاب. والظاهر انها ساكنة كسرت لالتقاء الساكنين بينها وبين الف (ذا).
  39. واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق