روابط

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)


دليل ج/م/نوشرك المحدث جدا



الديوان الشامل لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق5هـ

https://drive.google.com/file/d/1Vxw9McyYXnxRDHdDOZLmzVtlrOrmYly5/view?usp=sharing
.............

..............

الثلاثاء، 27 مارس 2018

انواع اللامات في اللغة العربية مع بيان مواضعها واحكامها

انواع اللامات في اللغة العربية مع بيان مواضعها واحكامها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
  1. اعلم ان اللامات في اللغة العربية على ثلاثة اقسام (اما ساكنة - او مفتوحة - او مكسورة)
  2. اما الساكنة:
  3. فهي (لام التعريف) ولا عمل لها وهي قسمان:
  4. اولا: لام تعريف الجنس (ساكنة ولا عمل لها) وهي على ثلاثة اقسام:
  5. أ- الدالة على حقيقة الجنس. نحو (الرجل خير من المرأة)اي جنس الرجل خير.
  6. ب- الدالة على استغراق افراد الجنس. وعلامتها صحة تبديلها بـ(كل)حقيقة كقوله تعالى {وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) } [العصر : 1 - 2] اي كل افراد الانسان.
  7. جـ- الدالة على استغراق صفات الأفراد وعلامتها: صحة تبديلها بـ(كل) مجازا,نحو(انت الرجل حقا)اي انت جامع كل صفاتهم.
  8. ثانيا: لام تعريف العهد (ساكنة ولا عمل لها) وهي ايضا على ثلاثة اقسام:
  9. أ- العهد الذهني: ويراد به المعهود بينك وبين المخاطب. كقوله تعالى {إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} [الفتح : 18] اي الشجرة المعهودة
  10. ب- العهد الحضوري: ويراد به الاشارة الى شي حاضر. كقوله تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة : 3] اي هذا اليوم الحاضر.
  11. جـ- العهد الذكري: كقوله تعالى {... كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ...(16)} [المزمل : 15 - 16] وكقوله تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ } [النور : 35]
  12. واما المفتوحة:
  13. فهي على خمسة اقسام:
  14. اولا: لام الابتداء: (ولا عمل لها) وهي الداخلة على الجملة لتاكيد مضمونها اسمية كانت او فعلية وفائدتها امران:
  15. أ- تأكيد مضمون الجملة
  16. ب- تخليص المضارع للحال
  17. ومورد لام الابتداء ما يلي:
  18. أ- المبتدأ كقوله تعالى {لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ} [الحشر: 13]. ونحو (لزيد خير منك)
  19. ب- خبر إن كهذه الايات {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ} [النحل : 124] {إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ} [إبراهيم : 39] {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم : 4].
  20. ثانيا: اللام الزائدة: (مفتوحة ولا عمل لها) وهي الداخلة على الموارد التالية وعلى غيرها:
  21. أ- خبر المبتدأ: كقول الشاعر: (ام الحليس لَعجوز شهربة)
  22. ب- خبر أن: كقراءة سعيد بن جبير {إِلَّا أنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الفرقان : 20] بفتح أن
  23. جـ- خبر لكن: كقول الشاعر: يلومونني في حب ليلى عواذل *** ولكنني من حبها لعميد
  24. ثالثا: لام الجر: (المفتوحة وعملها الجر)وهي الداخلة على الموارد التالية:
  25. أ- الاستغاثة: نحو (يا لَله من خطب فظيع)
  26. ب- التهديد: نحو (يا لَلسارق لاقتلنك).
  27. جـ- التعجب: نحو(يا لَلماء) اذا تعجب من كثرته.
  28. د- الداخلة على ضمير غير ياء المتكلم: نحو (لَه- لَها- لَك- وغيرها)
  29. رابعا: اللام الموطئة للقسم: (مفتوحة ولا عمل لها) وهي الداخلة على حرف شرط تقدمه قسم. اما تقديرا كقوله تعالى {لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ} [الحشر : 12] اي والله لئن اخرجوا ...
  30. واما لفظا نحو (والله لئن اكرمتني اكرمتك) وسميت بـ(الموطئة للقسم)بمعنى المهيئة للقسم للدلالة على كون الجواب في تلك الجملة جواب للقسم لا جواب للشرط. وايضا في صورة تقدير القسم فاللام قرينة عليه.
  31. خامسا: لام الجواب: (مفتوحة ولا عمل لها) وتاتي لثلاثة موارد:
  32. أ- جواب لو قال تعالى {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} [الأنبياء : 22]
  33. ب- جواب لولا قال الله عز وجل {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ} [البقرة : 251]
  34. جـ- جواب القسم كما في قوله تعالى {قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف : 91]
  35. واما المكسورة: وهي على ثلاثة اقسام:
  36. اولا: لام الامر: (وعملها الجزم) وهي الداخلة على الفعل المضارع (وهي ست صيغ للغائب واثنتان للمتكلم فتكون ثمانية صيغ لتكوين فعل الامر الغائب والمتكلم) وهي كالتالي للغائب (ِليدرس- لِيدرسا- لِيدرسوا- لِتدرس- لِتدرسا- لِيدرسن) وللمتكلم (لِأدرس- لِندرس).
  37. ثانيا: لام الجر: (وعملها الجر) وهي المتصلة بـ(ياء الضمير وبكل اسم ظاهر سوى موارد لام الجر المفتوحة) وقد تقدمت.نحو ( لِزيد - لِي )
  38. ثالثا: اللام الداخلة على اسماء الاشارة:(ولاعمل لها) وفائدتها الدلالة على البعيد نحو (ذلك) فان (ذا)اسم اشارة و(اللام)حرف دال على البعد و (الكاف)حرف خطاب. والظاهر انها ساكنة كسرت لالتقاء الساكنين بينها وبين الف (ذا).
  39. واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق