100

خافوا بطش الله أيها الناس جميعا فإن بطشه بالظالمين الطغاة: أليم شديد

الخميس، 26 نوفمبر 2020

مدونة الثالث تاثانوي

 

الاثنين، 18 مارس 2019

مدونة الصغيرة أسماء ضلاح التعليمية


السبت، 16 مارس 2019


ال DNA سؤال وجواب الثالث الثانوي


أكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي : - عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب. التلقيح - جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. البلازميد - منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. تحت المهاد - أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. التشكيل النهائي - مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة. الهيستامين - عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة. الرضفة  
...................................... 
علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية علىDNA لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج.   
........................
اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي: - عدد اللفات بهذه القطعة  450 - عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة عدد الكودونات 1500 كودون    
.....................
ماذا يحدث عند تعريض الحيوانات المنوية للماشية لمجال كهربي محدود تنفصل الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي X عن الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي Y.  
          
ماذا حدث عند غياب الانزيمات المعدلة من سولالات البكتريا المقاومة للفيروسات تقوم الفيروسات بالتعرف على مواقع التعرف وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة باستخدام انزيمات القصر.    

14 ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA النيوكلتيدة  

15  كيف تستخدم تقنية   DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي - ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية. - عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية.    

علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية المجموعة الصبغية . لأنها نشأت من اندماج النواة الذكرية  1 ن مع النواة الناتجة من اندماج نواتي الكيس الجنيني 2 ن يكون المجموع 3 ن.  

علل: تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد  لفصل الحيوانات المنوية x عن Yوذلك لو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى Y ينتج ذكور من أجل انتاج اللحوم ولو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى X تنتج إناث من أجل انتاج الحليب والمواليد. 

علل: يزداد افاز هرمون الأنتروفيرونات في الخلايا المصابة بالفيروسات وذلك لكي تحفز الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بالفيروس على انتاج انزيمات توقف عمل انزيم النسخ الفيروسي .  
علل : - تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات الوراثي للكائنات الحية. لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم للتعرف على منطقة التلف من جزئ DNA وإصلاحها حيث تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ، ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج.    

علل : شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين زوجي القواعد النيتروجينية.  

علل : اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى لأنه لو حدث تلف فى أحد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الأخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه.  

علل : اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليس DNA. لأن هناك 20 حمض أمينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات ، أما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط.  

علل : قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء: لأن كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A ).   

علل : وجود مناطق على جزئ DNA لا تحمل شفرات وراثية. يعتقد أن بعضDNA الذي لا يمثل شفرة، يعمل على احتفاظ الصبغيات بتركيبها، وهناك مناطق على DNA تمثل إشارات يبدأ عندها بناءm-RNA (الرسول) وهذه المناطق تعتبر هامة في بناء البروتين .  

علل : لا يتم تضاعف DNA وهو في صورة الكروماتين. لصعوبة وصول إنزيمات التضاعف إلى جزئ DNA  

علل : تعتبر حالتي كلينفلتر وتيرنر طفرات صبغية وليست طفرات جينية. لأن التغيير يحدث في عدد الصبغيات بالزيادة ( حالة كلينفلتر) أو بالنقص ( حالة تيرنر) وليس في تركيب الجين.  

وضح المفهوم العلمي لكل من : الطفرة والبلازميد - الطفرة : تغيير مفاجي في طبيعة العوامل الوراثية المتحكمة في صفات معينة مما قد ينتج عنه تغير في طفات الكائن الحي.  - البلازميد : DNA حلقي يتضاعف بشكل مستقل عن الكروموسوم، يورث عند انشطار الخلية البكتيريا ، ويمكنه الانتقال من خلية لأخرى. ليس له علاقة بالوظائف الأساسية للبكتيريا كالنمو والتكاثر، يحمل جينات تكسب الخلية صفات مثل، القدرة على على مقاومة المضادات الحيوية ، ويستخدم في التجارب العلمية الحديثة كالهندسة الوراثية.          

قارن بين الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة. الطفرة التلقائيةالطفرة المستحدثة تنشأ دون تدخل الانسان و نسبتها ضيئلة في كافة الكاثنات. يستحدثها الانسان ليحدث تغييرات مرغوبه في صفات كائنات معينة.حدث نتيجة تأثيرات البيئة المحيطه بالكائن الحي كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية والمركبات الكيمائية المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي.يستخدم الانسان العوامل الموجوده في الطبيعة مثل اشعة أكس وأشعة جاما والأشعة فوق البنفسجسة وبعض المواد الكيمائية مثل غاز الخردل  ومادة الكولشيسين وحامض النيتروز.تلعب دور هام في عملية تطور الأحياء. معظمها يحمل صفات غير مرغوبه والانسان ينتقي منها ما هو نافع ومن امثلها ما يؤدي إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة. 73 جدول ثلاثي

قارن بين الطفرات الجينية والطفرات الصبغية. طفرات الجينيةالطفرات الصبغية //////////1 اول تغير فى ترتيب القواعد النيتروجينية فى جزئي DNAمما يؤدى إلى تغير فى الصفات ، وتتحول الصفة السائدة لمتنحيه غالبا وقد يحدث العكس. @@@@@@عمود ثاني العمود الثاني تحدث بطريقتيتن : 1- تغير في عدد الصبغيات : نقص أو زيادة صبغي أو اكثر في الأمشاج بعد الانقسام الميوزي. 2- تغير في تركيب الصبغيات: يتغير تركيب الجينات على نفس الصبغي عندما تنقسم قطعة من الصبغي أثناء الانقسام وتلف حول نفسها 180 درجة ثم يعاد التحامها في الوضع الملقلوب على نفس الصبغي.  


قارن بين DNA في أوليات النواه و DNA في حقيقيات النواة. DNA في أوليات النواةDNA في حقيقيات النواةلا يحاط بغشاء نووي يحاط بغشاء نووي يوجد على شكل لولبيمتد بطول الصبغي - يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر. لا يلتحم مع الغشاء البلازميلا يوجد صبغياتعلى شكل صبغياتيوجد بلازميداتلا يوجد بلازميدات الا في الخميرةغير معقد بالبروتيناتيتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية.يتم نسخه وترجمته في أن واحد.ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم.يلتف حول نفسه لا يلتف حول نفسهمثالEcoliمثال الثدييات
 يراجع الجدول في المقانات  

قارن بين التوائم المتماثلة والتوائم الشقيقة. التوائم المتماثلةالتوائم الشقيقةتنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد.تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين.مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة.ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة.توءم متماثلان.شقيقان لهما نفس العمر.  

 جدول مقارنات متعدد

قارن بين زراعة الأنسجة وزراعة الأجنة. زراعة الأنسجة يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل. عمود ثاني زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.  

قارن بين الانقسام الميتوزي والانقسام الميوزي. الإنقسام الميتوزيالإنقسام الميوزييحدث في خلايا الجسميحدث في المناسل لانتاج الامشاجينتج عنه خلايا 2 نينتج عنه خلايا 1 ن  
 جدول متعدد

قارن بين النبات المشيجي والنبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر. النبات المشيجيالنبات الجرثومياحادى المجموعة الصبغية 1 نثنائي المجموعة الصبغية 2 نينتج من نمو الجرثومة 1 نينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجييتكاثر بالامشاجيتكاثر بالجراثيمشكلة قلبي وله اشباة جذورله اشباه جذور وريزومة واوراقمؤقت دائم  
 جدول خماسي

كيف تقوم انثي بعوضة الأنوفليس بنقل عدوى الملاريا من الشخص المصاب للشخص السليم. - تلدغ أنثى بعوضة الأنوفليس الشخص المصاب وتمتص الدم بما حمله من أطوار مشيجيه. - يتم اندماج الأمشاج وتكوين اللاقحة في معدة البعوضة. - تتحول اللاقحة لطور حركي يخترق جدار المعدة وينقسم ميوزياً مكونا كيس البيض. - تنقسم نواة كيس البيض ميتوزياً ( بالتجرثم ) وتنتج العديد من الاسبوروزيتات. - تتحرر الاسبوروزويتات وتتجه إلى الغدد اللعابية لتنقلها أنثى البعوضة في دم الشخص السليم عندما تلدغه.
صح أم خطأ مع التعليل : كل الجينات عبارة عن DNA . العبارة خاطئة لأن هناك بعض الفيروسات لا يدخل DNA  في تركيبها ، بل ثبت أن RNA هو المادة الوراثية في هذه الفيروسات وهذه تعتبر فيروسات شاذة.  

ما هي النيوكليوتيدة ومما تتكون ؟ هي وحدة بناء جزيء DNA وتتركب من  - سكر خماسي - مجموعة فوسفات - قاعدة نتروجينية   
قارن بين DNA و RNA DNARNAشريط مزدوجشريط مفرديتكون من وحدات تسمى نيوكليوتيداتيتكون من وحدات تسمى ربيونبوكليونيداتيتواجد داخل النواه يتواجد في السبنوبلازمنوع واحد يختلف فيما بينه حسب تتابع القواعدمنه 3 أنواع m-RNA – tRNA- rRNA 119-------------------
...........................
أكتب العبارة بعد تصويب ما تحته خط - يدل توجيه الكودون على شريط DNAالذي سيتم نسخه.  يدل توجيه المحفز على شريط DNA الذي سيتم نسخه. - الطفرة الناتجة عن استخدام غاز الخردل عبارة عن طفرة جينية. الطفرة الناتجة عن استخدام غاز الخردل عبارة عن طفرة مستحدثة. - الزهرة في نبات المنثور وحيدة طرفية وتحد من نمو الساق. الزهرة في نبات التيوليب وحيدة طرفية وتحد من نمو الساق  

ماذا يحدث عند : معالجة حمض DNA بانزيمات اللولب. ينفك التفاف اللولب المزدوج وينفصل الشريطين ويبتعدان عن بعضهما.

ماذا يحدث عند : اختفاء الكودون AUG أثناء نسخ حمض MRNA لن تبدأ تفاعلات بناء البروتين لعدم وجود كودون البدء AUG  

علل : المحتوى الجيني للسلمندر يعادل 30 مره المحتوى الجيني للانسان لوجود كمية كبيرة من DNA بخلايا السلمندر لا تمثل شفرة. 

اكتب العدد الدال على كل مما يلي : - عدد عظام الجزء المخي في الجمجمة 8 - عدد أجزاء الغدة الجاردرقية 4 - عدد الأنوية الناتجة من نواة انقسمت ميتوزي ثلاث مرات 8 - عدد كودونات الوقف في حزئيات MRNA 3 - عدد الوصلات العصبية في عضلة تتكون من 20 جزمة عضلية وكل حزمة تتكون من 50 ليفة عضلية. 1000 - عدد النيكلوتيدات في قطعة من جزئ DNA تتكون من 150 زوج من القواعد النيتروجينية. 300 )))((((((((  

أكد كتابة العبارات الأتية بعد تصويب ما تحته خط 1- تنشأ الزهرة وحيدة طرفية في نبات الفول. - تنشأ الزهرة وحيدة طرفية في نبات/ التبوليب/. 2- تستخدم انزيمات السيتوكين في إطلاح عيوب DNA. - تستخدم /انزيمات الربط/ في إطلاح عيوب DNA. 3- هرمون التستوستيرون له دور هام في حفظ توازن المعادن في الجسم. - /هرمون الألدوستيرون/ له دور هام في حفظ توازن المعادن في الجسم. 4- يبدأ تكوين الجهاز العصبي والقلب في جسم الإنسان في الشهر الخامس من بدابة الحمل. - يبدأ تكوين الجهاز العصبي والقلب في جسم الإنسان في/ الشهر الأول/ من بدابة الحمل. 6- ترتب الكروموسومات حسب الحجم من رقم (1) إلي رقم (23) والكروموسوم (x) لا يخضع لهذا الترتيب وهو يلي الكروموسوم العاشر في الحجم ولكنه يحمل رقم 23. - ترتب الكروموسومات حسب الحجم من رقم (1) إلي رقم (23) والكروموسوم (x) لا يخضع لهذا الترتيب وهو يلي/ الكروموسوم السابع/ في الحجم ولكنه يحمل رقم 23. /////////////  

ماذا يحدث فى الحالات الأتية - نقص افراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة. يؤدي إلى القزامة. - لم يجد الحالق الدعامة. يذبل ويموت. - بعد القضاء على الميكروب داخل جسم الإنسان. ترتبط الخلايا التائية المثبطة (TS) بواسطة المستقبل (CD8) الموجود على سطحها مع الخلايا البائية البلازمية والخلايا التائية المساعدة والسامة وتفرز مادة الليمفوكينات التي تثبط الاستجابة المناعية وتتوقف الخلايا البائية البلازمية على انتاج الأجسام المضادة وموت الكثير من الخلايا التائية المساعدة والسامة المنشطة واختزان البعض في الأعضاء الليمفاوية. - لم يوجد كودون البدء في جزء MRNA. لم يرتبط الريبوسوم على MRNA ولم يتم تخليق البروتين في الخلية. - احاطة بويضة النبات الزهري بغلافيها إحاطة تامة. لم تدخل النواتين الذكريتين إلى البويضة ولم يتم الإخصاب ولم تتكون البذور وتتكون ثمار بدون بذور. 

علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية العدد الصبغي لأنها ناتجه من اندماج نواه ذكرية n مع النواة الناتجة من اندماج نواتا الكيس الجنينى 2n فتكون ثلاثية العدد الصبغي.  

155 اختر الاجابة الصحيحة مما يلي : 1- يحدث الانقسام الميوزي الأول أثناء تكوين الحيوانات المنوية في مرحلة .... - التضاعف - النمو - التشكيل النهائي -/ النضج/ 2- يفرز الهرمون الذي يساعد على اعادة امتصاص  الصوديوم والتخلص من البوتاسيوم الزائد في الكليتين من ..... - البنكرياس -/ قشرة الغدة الكظرية/ - الغدة الدرقية - نخاع الغدة الكظرية 3- الجزء المخي للجمجمة يوجد به ....... - نتوء شوكي - /ثقب كبير/ - عظام الوجة - نتوء مستعرض 4- الكلودون الذي لا يرتبط به عامل الإطلاق هو ..... - UGA - UAA - /UUA/ - UAG 5- الخلايا التى تنضج من الغدة التيموثية وتتمايز إلى أنواع هي  - الخلايا البائية - /الخلايا التائية/ - الخلايا البلعمية الكبيرة - الخلايا القاتلة الطبيعية    

أذكر أهمية الخلايا الحجرية وجهاز PCR أهمية PCR: مضاعفة قطع DNA آلاف المرات خلال دقائق معدوده باستخدام انزيم تاك بوليميريز. أهمية الخلايا الحجرية: يكسب النبات صلابة وقوة وهو من الدعامة التركيبية. 

أكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي : - عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب. التلقيح - جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. البلازميد - منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. تحت المهاد - أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. التشكيل النهائي - مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة. الهيستامين - عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة. الرضفة         

علل : تتضاعف كمية DNA في الخلية قبل الإنقسام حتى تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية الأم.    

علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية علىDNA لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج.  

اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي: - عدد اللفات بهذه القطعة  450 - عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة عدد الكودونات 1500 كودون  

ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA النيوكلتيدة 

كيف تستخدم تقنية DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي - ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية. - عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية. 

فسر ما يلي : ترتبط مجموعة البروتينات الهستونية بقوة مع مجموعات الفوسفات الموجودة في جزئ DNA لأن مجموعة الألكيل الحمضية للحمضين الأمينين الأرجنين والليسين المكونيين للبروتينات الهستونية تحمل شحنات موجبة عند الأس الهيدروجيني العادي للخلية لذلك ترتبط بقوة مع مجموعات الفوسفات السالبة الموجودة في جزئ DNA

فسر ما يلي : حدوث ظاهرة التضاعف الصمغي من الكائنات الحية نتيجة لعدم انفصال الكروماتيدات بعد انقسام السنترومير وعدم تكوين الغشاء الفاصل بين الخليتين البنويتين فيحدق التضاعف الصبغي. 

فى الشكل المقابل أجب عن الأسئلة الأتية  - ما وظيفة الخلايا 1 ، 2 في عملية التكاثر - وظيفة الخلية 1 : افراز هرمون التيستيرون الذي يسبب ظهور الصفات الذكرية عند البلوغ  ونمو البروستاتا والحويصلات المنوية. - وظيفة الخلية 2 تفرز سائل يعمل على تغذية الحيوانات المنوية ويعتقد ان له وظيفة مناعية. - ما نوع الانقسام في الخلايا  4  - ميوزي ثاني  - ما العدد الصبغي للخليتين 3 ، 4  - العدد الصبغي للخلية 3 = 2 ن - العدد الصبغي للخلية 4 = ن - ما الأجزاء الرئيسية التى يتكون منها رقم 5 - الرأس ، العنق ، القطعة الوسطى ، الذيل  

أكتب المصطلخ العلمي لكل مما يلي : - انزيمات تتعرف على عيوب DNA وتعمل على اصلاحه. انزيمات الربط - عظام تتصل بالفقرات الظهرية من الخلف وبعظمة القص من الأمام. الضلوع - نسيج ضام قوي يربط العضلات بالعظام عند المفاصل. الأوتار - خلايا احادية المجموعة الصبغية تتحول مباشرة لحيوانات منوية بدون انقسام. طلائع منوية - غدتان لاجنسيتان افرازتهما تسببان الافراز الجنسي في الرجل والمرأة. الغدتان الكظريتان - ثمرة يتشحم فيها أى جزئ غير المبيض بالغذاء. الثمار الكاذبة 

علل : الشفرة الوراثية عالميه أو عامة لأن نفس الكودونات تمثل شفرات لنفس الأحماض الأمينية في جميع أنواع الكائنات الحية ( الفيروسات - البكتريا - الفطريات - النباتات - الحيوانات).  

اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي : 1- تقع جينات فصائل الدم على الكروموسوم  - 8 - /9/ - 11 - 23 2- لتكوين بروتين مكون من 100 حمض اميني يجب ان يكون عدد النيوكلتيدات ..... - 50 - 150 - /300/ - 400 3- الفقرة رقم 23 بالعمود الفقري تتميز بأنها ...... - متوسطة الحجم - /كبيرة الحجم/ - عريضة ومفلطحة - صغيرة الحجم 4- يعتبر ...... مسئول عن ضم خزئيات الحمض النووي لتقع في حيز نواة الخلية - الكربوهيدرات - الليبيدات - /البروتينات/ - الهرمونات 5- الهرمون الذى ينشط المععدة لافراز الانزيمات الهاضمة هو ...... - السكرتين -/ الجاسترين/ - الكوليسيتوكينين - الاندررسترون  

اكتب نبذه مختصرة عن استخدام DNA معاد الاتحاد في مجال الطب يستخدم على نطاق تجاري في انتاج بروتينا مفيده مثل:  - انتاج هرمون الانسولين البشري. - انتاج بروتينات توقف تضاعف الفيروسات تعرف بالانتروفيرونات.   






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق