روابط مكتبات قيمة في مواقع مهمة

ب جاري/يا الله / جاري جاري / دار تحقيق التراث الإسلامي والعلمي / في وداع الله ياأماي///ب هانم// مدونة موطأ مالك / أعلام الإسلام / جامع الأصول لمجد الدين أبو السعادات ابن الجزري / أنس ويحي / صوتيات / ياربي:العتق من / النيران ومن الفتن / مدونة الخصوص / مدونة روابط // ب قيقي /مكتبة قيقي / /استكمال مدونة قيقي  / اللهم انتقم من الطالمين الطغاة الباغين  / مدونة قيقي  / النخبة في شرعة الطلاق ااا //ب حنين//ذكر الله / اللهم ارحم والداي واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وكل الصالحين / مدونة حنين ملخص الطلاق للعدة}} / الحنين/ /المدونة العلمية z. / المصحف العظيم / الحديث النبوي ومصطلحه. / قال الله تعالي/// بوستك//المدونة الطبية / تبريزي / من هم الخاسرون؟ / مدونة بوصيري / علوم الطبيعة ///ب بادي/استكمال ثاني{حجة ابراهيم علي قومه} / النظم الفهرسية الموسوعية الببلوجرافية للأحاديث النبوية وأهميتها / مدونة أذان / المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها / علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة / الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج / المدونة الشاملة / أمراض الأطفال الشهيرة / م الكبائر وكتب أخري / مصحف الشمرلي+تحفة الأشراف للمزي+البداية والنهايةلابن كثير / مدونة الطلاق للعدة / القواميس العربية ومنها لسان العرب وتاج العروس وغيرهما //ب-البيهقي كله / مدونة الاصابة / الطلاق للعدة ما هو؟ / علامات القيامة / منصة مستدرك الحاكم / تعاليات إيمانية / السيرة النبوية /ب مكة /مدونة فتاح / مكه / علوم الفلك / مدونة الغزالي//ب انت ديني /الدجال الكذاب / الشيخ الشعراوي[نوعي] / ديرالدجال اا. / كتب ابن حزم والشوكاني وورد /إستكمال المحلي لابن حزم والشوكاني وابن كثير الحفاظ / المخلوقات الغامضة /السير والمغازي {ابن إسحاق- ابن هشام-كل السيرة النبوية} /كتاب الإحكام في أصول الأحكام / إحياء علوم الدين للغزالي / موقع الحافظ ابن كثير / مجموع فتاوي ابن تيمية / ابن الجوزي /البحيرة الغامضة / الكامل في التاريخ /الفتن / تصنيفات الإمامين:ابن حزم والشوكاني//// مجلد 3.سنن أبي داود / الجامع الصحيح سنن الترمذي / صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني / فتح الباري لابن حجر / لسان العرب لابن منظور / مدونة العموم / الحافظ المزي مصنفات أخري / مدونة المصنفات / مسند أحمد وصحيح البخاري وصحيح مسلم.وسنن ابن ماجه. / مدونة مدونات كيكي1. / أبو داود والترمذي وابن ماجه / بر الوالدين شريعة / تهذيب التهذيب +الاصابة + فتح الباري/كلهم وورد / مدونة المستخرجات / كيكي

الثلاثاء، 27 مارس 2018

حروف الجرّ

الرابط من هنــــــــــــنا
 الدرس الخامس عشر: حروف الجرّ
أهداف الدرس:
1- أن يتعرَّفَ الطالبُ إلى حروفِ الجرِّ.
2- أن يتبيّن معاني حروفِ الجرِّ.
177
من آيات الكتاب الكريم
النصُّ:
﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.(الإسراء: 1).
﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.(آل عمران: 92).
﴿لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.(النور: 14) .
﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾.(القدر: 5 ).
﴿أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾.(البقرة: من الآية 187 ).
﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا﴾.(البقرة: من الآيةِ 48) .
﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾.(البقرة: من الآية 253).
﴿لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ﴾.(الزخرف: من الآية 13).
179
﴿غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾. (الروم: من 2 إلى 4).
﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ﴾.(العنكبوت: من الآية 40)
﴿وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي﴾.(طه: 26)
﴿مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ﴾.(النور: من الآية 35).
﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾.(الفجر: 1 – 2)
﴿قَالُوا تَاللهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ﴾.(يوسف: 73)
﴿لِلهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ﴾.(الروم: من الآية 4).
حولّ النصِّ:
أ – حروفُ الجرَّ:
- لنتأمّلْ الآياتِ الواردةَ, ماذا نُلاحظُ؟
نُلاحظُ أنَّ في كلّ آيةٍ من هذهِ الآياتِ حرفاً جاءَ بعده اسمٌ أو ضميرٌ ما.
- ما اسمُ هذه الحروفِ الّتي سبقتْ هذه الأسماءَ والضمائرَ؟
إنّها "حروفُ الجرِّ".
180
َاســــــتنتـاج
حروفُ الجرِّ هيَ: مِنْ, إلى, في, عنْ, على, رُبَّ, الباءُ, الكافُ, اللامُ, الواوُ, التاءُ, حتّى, مُذْ, منْذُ. وتضافُ إليها حروف الاستثناءِ "خلا" و"عدا" و"حاشا" إذا لم تسبقها "ما" المصدريةُ.
ب – من معاني حروفُ الجرِّ:
1 – "مِنْ":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإسراءَ بدأ من المسجدِ الحرامِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "قرأتُ القرآنَ منَ الصباحِ إلى الظهرِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ قراءةَ القرآنِ بدأتْ من الصباحِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإنفاقَ هنا يكونُ من بعضِ ما نُحِبُّ.
181
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ التبعيضُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "منْ":
- ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ: "هاجرَ المسلمونَ من مكّةََ إلى المدينةِ".
- ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درستُ من الساعةِ السابعةِ إلى الساعةِ العاشرةِ".
- التبعيضُ: "تلَوتُ جزءاً من القرآنِ الكريمِ".
2 – "إلى":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإسراءَ انتهى في المسجدِ الأقصى.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الصيامَ ينتهي في الليلِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "والدي أحَبُّ إليَّ من نفسي".
182
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ أبي أحبّ عندي من نفسي.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ "عندَ".
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "أنتَ شجاعٌ إلى كرَمٍ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ هذا الشخصَ المخاطَبَ شجاعٌ معَ كرَمٍ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ "مع".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
3 – "على":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الاستواء يكون على الظهورِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
183
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ الاستعلاءُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "كافأتُهُ على اجتهادِهِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المكافأةَ كانت بسببِ الاجتهادِِِِِِِِِِِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ التعليلُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "أحبُّكَ على علّاتِكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المحبّة موجودةٌ مع وجودِ العلّاتِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ "مع".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "على":
- الاستعلاءُ: "وقفتُ على الغصنِ".
- التعليلُ: "جازَيتُهُ على عملِهِ".
- بمعنى "مع": "إنّه صديقي على أخطائِهِ".
– "في":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ العذابَ يمسّهم بسببِ الإفاضةِ في الأمرِ.
184
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ السببيّةُ.
لنتأمّلْ الآياتِ التاليةَ: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في الآيةِ الثانيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الغلَبةَ في مكانٍ هو أدنى الأرضِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ الظرفيةُ المكانيةُ.
- ولماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في الآيةِ الثالثةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الغلَبةَ ستكونُ في بضعِ سنينَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ الظرفيّةُ الزمانيّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "في":
- السببيّةُ: "عُوقبَ في ارتكابِهِ الجريمةِ".
- الظرفيةُ المكانيّةُ: "الطالبُ في المدرسةِ".
- الظرفيةُ الزمانيّةُ: "سِرتَ في الليلِ".
5 – "عن":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "سرتُ عن المدينةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "عن" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ التجاوُزِ والبعدِ عن المدينةِ.
185
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "عن" من معانيهِ المجاوَزَةُ والبعدُ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "عن" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّه لا يمكنُ لنفسٍ أن تكونَ بدلاً عن نفسٍ أخرى في الأمرِ المقصودِ في القرآنِ الكريمِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "عن" من معانيهِ البدليّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "عن":
- المجاوَزَةُ والبعدُ: "خرجتُ عنِ البلَدِ".
- البدليّةُ: "أجَبتُ عنكَ".
6 – "حتّى":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "ركضتُ حتّى الشجرةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "حتّى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ الركضَ كانَ إلى الشجرةِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "حتّى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "حتّى" في هذه الآيةِ؟
186
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ السلامَ هو إلى مطلَعِ الفجرِِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "حتّى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "حتّى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "تنزَّهتُ حتّى بعلبك".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درسْتُ حتّى الليلِ".
7 – "رُبَّ":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "رُبَّ كسولٍ ينجحُ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "رُبَّ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّه قد يحصلُ أنْ ينجحَ الكسولُ ولكنَّ ذلك قليلُ الحصولِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "رُبَّ" من معانيهِ التقليلُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "رُبَّ أخٍ لكَ لم تلِدْهُ أُمُّكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "رُبَّ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّه قد يكونُ هناك الكثيرُ من الإخوةِ الّذين لم تلِدْهم أمُّكَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "رُبَّ" من معانيهِ التكثيرُ.
187
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "رُبَّ":
- التقليلُ: "رُبَّ حالٍ أفصَحُ من مقالٍ".
- التكثيرُ: "رُبَّ ساعٍ لقاعدٍ".
ملاحظةٌ: يحدِّدُ التقليلَ والتكثيرَ السياقُ الذي وردَ فيه حرفُ الجرِّ "رُبَّ".
8 – "الباء":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ:﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِه﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ الباري تعالى أخذَ كلَّ واحدٍ بسببِ ذنبِهِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ السببِيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "أمسكتُ بيدكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ هناك اتّصالاً بين شخصٍ وشخصٍ آخر.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ الاتصالُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "باللهِ لأُجاهدنَّ العَدُوَّ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المتكلَّمَ يُقسِمُ بالله تعالى أنْ يجاهدَ العدوَّ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
188
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ القسَمُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "اذهبوا بسلامٍ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الذهابَ مصحوبٌ بالسلامِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ المصاحَبةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "مررْتُ بالمكانِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المرورَ كانَ بمكانٍ ما.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ الظرفيّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "الباء":
- السببِيّةُ: ﴿ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
- الاتصالُ: "مررتُ بدارِكَ".
- القسَمُ: "بشرفي لنْ أخونَ صديقي".
- المصاحَبةُ: ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِين﴾.
- الظرفيّةُ: "مررتُ بالبيتِ".
9 – "الكاف":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ﴾.
189
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الكاف" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ النورَ يُشبه المشكاةَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الكاف" من معانيهِ التشبيهُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "الكاف": التشبيهُ: "هو كالزهرةِ".
10 – "اللام":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الأمرَ ملكٌ للهِ تعالى.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام" من معانيهِ الملكيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "سامَحْتُك لطيبِ قلبِكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ سببَ المسامحةِ هو طيبُ القلبِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ السببيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "يا للطبيبِ للمريضِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
190
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ الاستغاثة بالطبيبِ لأجلِ المريضِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ الاستغاثةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "يا للفرحةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ التعجُّبِ من شيءٍ أو أمرٍ ما.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ التعجّبُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "اللام":
- الملكيّةُ: "هذا الكتابُ لعباسٍ".
- السبًبيّةُ: "خاصَمتُكَ لعنادِكَ".
- الاستغاثةُ: "يا للحاكمِ لنصرةِ المظلومِ".
- التعجّبُ: "يا للعجبِ".
11 – "الواو":
لنتأمّلْ الآيتَينِ التاليتَينِ: ﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الواو" في الآيَتَينِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ القسَمِ بالفجرِ وبالليالي العشْرِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الواو" من معانيهِ القَسَمُ.
191
اســــــتنتـاج
من معاني حرفَي الجرِّ "الواو":
- القسَمُ: "واللهِ إنه صادقٌ".
12 – "التاء":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿قَالُوا تَاللهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِين﴾..
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "التاء" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ القسَمِ باللهِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "التاء" من معانيهِ القسَمُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "التاء":
- القسَمُ: "تاللهِ إنه صادقٌ".(وهذا الحرفُ يُختصُّ بالقسمِ بالله تعالى فقط).
13 – "مذْ" و"منْذُ":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "ما أكلتُ مذْ أو منذُ يومَينِ".
- لماذا وردَ حرفَُ الجرِّ "مذْ" أو"منْذُ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المتكلمَ لم يأكلْ من يومينِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" يأتيانِ بمعنى "من".
192
ملاحظة:
- يكونُ الاسمُ الّذي يلي حرفَ الجرِّ مجروراً بهذا الحرفِ.
- تكونُ علامةُ الجرِّ كسْرةً في الاسمِ المفرَدِ وجمعِ التكسيرِ وجمعِ المؤنَّثِ السالمِ: "مررتُ بعباسٍ", "تعلّمتُ في المدارسِ", "لعبنا في القاعاتِ", وياءً في المثنّى وجمعِ المذكَّرِ السالمِ والأسماءِ الخمسة: "جلستُ مع صديقَينِ", "عملتُ معَ الحصادينَ", "اقترضتُ المالَ من ذي ثروةٍ".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" أنّهما يأتيانِ بمعنى "من": ما رأيتُكَ مذْ أو منذُ البارحةِ".
احـــفـــظ
أ - حروفُ الجرِّ هيَ: مِنْ, إلى, في, عنْ, على, رُبَّ, الباءُ, الكافُ, اللامُ, الواوُ, التاءُ, حتّى, مُذْ, منْذُ. وتضافُ إليها حروف الاستثناءِ "خلا" و"عدا" و"حاشا" إذا لم تسبقها "ما" المصدريّةُ.
ب – من معاني حروفُ الجرِّ:
1 – "مِنْ":
- ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ: "هاجرَ المسلمونَ من مكةََ إلى المدينةِ".
- ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درستُ من الساعةِ السابعةِ إلى الساعةِ العاشرةِ".
193
- التبعيضُ: "تلَوتُ جزءاً من القرآنِ الكريمِ".
2 – "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
3 – "على":
من معاني حرفِ الجرِّ "على":
- الاستعلاءُ: "وقفتُ على الغصنِ".
- التعليلُ: "جازَيتُهُ على عملِهِ".
- بمعنى "مع": "إنّه صديقي على أخطائِهِ".
4 – "في":
- السببيّةُ: "عُوقبَ في ارتكابِهِ الجريمةِ".
- الظرفيةُ المكانيّةُ: "الطالبُ في المدرسةِ".
- الظرفيةُ الزمانيّةُ: "سِرتَ في الليلِ".
5 – "عن":
- المجاوَزَةُ والبعدُ: "خرجتُ عنِ البلَدِ".
- البدليّةُ: "أجَبتُ عنكَ".
194
6 – "حتّى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "تنزَّهتُ حتّى بعلبكّ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درسْتُ حتّى الليلِ".
7 – "رُبَّ":
- التقليلُ: "رُبَّ حالٍ أفصَحُ من مقالٍ".
- التكثيرُ: "رُبَّ ساعٍ لقاعدٍ".
ملاحظةٌ: يحدِّدُ التقليلَ والتكثيرَ السياقُ الّذي وردَ فيه حرفُ الجرِّ "رُبَّ".
8 – "الباء":
- السببِيّةُ: ﴿ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾.
- الإتصالُ: "مررتُ بدارِكَ".
- القسَمُ: "بشرفي لنْ أخونَ صديقي".
- المصاحَبةُ: ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ﴾.
- الظرفيّةُ: "مررتُ بالبيتِ".
9 – "الكاف":
من معاني حرفِ الجرِّ "الكاف": التشبيهُ: "هو كالزهرةِ".
10 – "اللام":
- المُلكيّةُ: "هذا الكتابُ لعباسٍ".
195
- السبًبيّةُ: "خاصَمتُكَ لعنادِكَ".
- الاستغاثةُ: "يا للحاكمِ لنصرةِ المظلومِ".
- التعجّبُ: "يا للعجبِ".
11 – "الواو":
من معاني حرفَ الجرِّ "الواو": القسَمُ: "واللهِ إنّه صادقٌ".
2 – "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
12 – من معاني حرفِ الجرِّ "التاء":
القسَمُ: "تاللهِ إنّه صادقٌ".(وهذا الحرفُ يختصُّ بالقسمِ بالله تعالى فقط).
13 – من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ":
من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" أنّهما يأتيانِ بمعنى "من": ما رأيتُكَ مذْ أو منذُ البارحةِ".
196
ملاحظة:
- يكونُ الاسمُ الّذي يلي حرفَ الجرِّ مجروراً بهذا الحرفِ.
- تكونُ علامةُ الجرِّ كسْرةً في الاسمِ المفرَدِ وجمعِ التكسيرِ وجمعِ المؤنَّثِ السالمِ: "مررتُ بعباسٍ", "تعلّمتُ في المدارسِ", "لعبنا في القاعاتِ", وياءً في المثنّى وجمعِ المذكَّرِ السالمِ والأسماءِ الخمسة: "جلستُ مع صديقَينِ", "عملتُ معَ الحصّادينَ", "اقترضتُ المالَ من ذي ثروةٍ".
197
تمـــــرينــــــات
﴿وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾.
(العصر: 1 و2).
﴿لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَق﴾.
(الإنشقاق: 19).
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾.
(الأنفال: 64).
﴿َجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.
(يونس: من الآية 9).
﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير﴾.
(الإسراء: 1).
﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ﴾
(يونس: 17).
﴿كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ﴾.
(الدخان: 45).
﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ﴾.
(النساء: من الآية 153).
﴿فَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِين﴾.
(يونس: 29).
﴿إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا﴾.
(الفرقان: من الآية 44).
198
1 – أعربِ الآيةَ التاليةَ:﴿تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.
2 – استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ للقسَمِ, وأعربْ الاسمَ الذي يليهِ.
3 - استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ جرَّ جمعَ مؤنثٍ سالمٍ وأعربْ هذا الجمعَ.
4 - استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ جرَّ جمعَ مذكَّرٍ سالمٍ وأعربْ هذا الجمعَ.
5 – استخرجْ حرفَ جرٍّ وردَ لإظهارِ سببِ فعلِ أمرٍ ما, وأعربِ الاسمَ بعده.
199

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق