روابط

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)


دليل ج/م/نوشرك المحدث جدا



الديوان الشامل لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق5هـ

https://drive.google.com/file/d/1Vxw9McyYXnxRDHdDOZLmzVtlrOrmYly5/view?usp=sharing
.............

..............

الثلاثاء، 27 مارس 2018

حروف الجرّ

الرابط من هنــــــــــــنا
 الدرس الخامس عشر: حروف الجرّ
أهداف الدرس:
1- أن يتعرَّفَ الطالبُ إلى حروفِ الجرِّ.
2- أن يتبيّن معاني حروفِ الجرِّ.
177
من آيات الكتاب الكريم
النصُّ:
﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.(الإسراء: 1).
﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.(آل عمران: 92).
﴿لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.(النور: 14) .
﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾.(القدر: 5 ).
﴿أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾.(البقرة: من الآية 187 ).
﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا﴾.(البقرة: من الآيةِ 48) .
﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾.(البقرة: من الآية 253).
﴿لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ﴾.(الزخرف: من الآية 13).
179
﴿غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾. (الروم: من 2 إلى 4).
﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ﴾.(العنكبوت: من الآية 40)
﴿وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي﴾.(طه: 26)
﴿مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ﴾.(النور: من الآية 35).
﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾.(الفجر: 1 – 2)
﴿قَالُوا تَاللهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ﴾.(يوسف: 73)
﴿لِلهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ﴾.(الروم: من الآية 4).
حولّ النصِّ:
أ – حروفُ الجرَّ:
- لنتأمّلْ الآياتِ الواردةَ, ماذا نُلاحظُ؟
نُلاحظُ أنَّ في كلّ آيةٍ من هذهِ الآياتِ حرفاً جاءَ بعده اسمٌ أو ضميرٌ ما.
- ما اسمُ هذه الحروفِ الّتي سبقتْ هذه الأسماءَ والضمائرَ؟
إنّها "حروفُ الجرِّ".
180
َاســــــتنتـاج
حروفُ الجرِّ هيَ: مِنْ, إلى, في, عنْ, على, رُبَّ, الباءُ, الكافُ, اللامُ, الواوُ, التاءُ, حتّى, مُذْ, منْذُ. وتضافُ إليها حروف الاستثناءِ "خلا" و"عدا" و"حاشا" إذا لم تسبقها "ما" المصدريةُ.
ب – من معاني حروفُ الجرِّ:
1 – "مِنْ":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإسراءَ بدأ من المسجدِ الحرامِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "قرأتُ القرآنَ منَ الصباحِ إلى الظهرِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ قراءةَ القرآنِ بدأتْ من الصباحِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "من" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإنفاقَ هنا يكونُ من بعضِ ما نُحِبُّ.
181
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "مِنْ" من معانيهِ التبعيضُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "منْ":
- ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ: "هاجرَ المسلمونَ من مكّةََ إلى المدينةِ".
- ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درستُ من الساعةِ السابعةِ إلى الساعةِ العاشرةِ".
- التبعيضُ: "تلَوتُ جزءاً من القرآنِ الكريمِ".
2 – "إلى":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الإسراءَ انتهى في المسجدِ الأقصى.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الصيامَ ينتهي في الليلِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "والدي أحَبُّ إليَّ من نفسي".
182
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ أبي أحبّ عندي من نفسي.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ "عندَ".
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "أنتَ شجاعٌ إلى كرَمٍ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "إلى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ هذا الشخصَ المخاطَبَ شجاعٌ معَ كرَمٍ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "إلى" من معانيهِ "مع".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
3 – "على":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الاستواء يكون على الظهورِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
183
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ الاستعلاءُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "كافأتُهُ على اجتهادِهِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المكافأةَ كانت بسببِ الاجتهادِِِِِِِِِِِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ التعليلُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليةَ: "أحبُّكَ على علّاتِكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "على" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المحبّة موجودةٌ مع وجودِ العلّاتِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "على" من معانيهِ "مع".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "على":
- الاستعلاءُ: "وقفتُ على الغصنِ".
- التعليلُ: "جازَيتُهُ على عملِهِ".
- بمعنى "مع": "إنّه صديقي على أخطائِهِ".
– "في":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ العذابَ يمسّهم بسببِ الإفاضةِ في الأمرِ.
184
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ السببيّةُ.
لنتأمّلْ الآياتِ التاليةَ: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في الآيةِ الثانيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الغلَبةَ في مكانٍ هو أدنى الأرضِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ الظرفيةُ المكانيةُ.
- ولماذا وردَ حرفُ الجرِّ "في" في الآيةِ الثالثةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الغلَبةَ ستكونُ في بضعِ سنينَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "في" من معانيهِ الظرفيّةُ الزمانيّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "في":
- السببيّةُ: "عُوقبَ في ارتكابِهِ الجريمةِ".
- الظرفيةُ المكانيّةُ: "الطالبُ في المدرسةِ".
- الظرفيةُ الزمانيّةُ: "سِرتَ في الليلِ".
5 – "عن":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "سرتُ عن المدينةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "عن" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ التجاوُزِ والبعدِ عن المدينةِ.
185
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "عن" من معانيهِ المجاوَزَةُ والبعدُ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "عن" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّه لا يمكنُ لنفسٍ أن تكونَ بدلاً عن نفسٍ أخرى في الأمرِ المقصودِ في القرآنِ الكريمِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "عن" من معانيهِ البدليّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "عن":
- المجاوَزَةُ والبعدُ: "خرجتُ عنِ البلَدِ".
- البدليّةُ: "أجَبتُ عنكَ".
6 – "حتّى":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "ركضتُ حتّى الشجرةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "حتّى" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ الركضَ كانَ إلى الشجرةِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "حتّى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ.
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "حتّى" في هذه الآيةِ؟
186
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ السلامَ هو إلى مطلَعِ الفجرِِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "حتّى" من معانيهِ انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "حتّى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "تنزَّهتُ حتّى بعلبك".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درسْتُ حتّى الليلِ".
7 – "رُبَّ":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "رُبَّ كسولٍ ينجحُ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "رُبَّ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّه قد يحصلُ أنْ ينجحَ الكسولُ ولكنَّ ذلك قليلُ الحصولِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "رُبَّ" من معانيهِ التقليلُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "رُبَّ أخٍ لكَ لم تلِدْهُ أُمُّكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "رُبَّ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّه قد يكونُ هناك الكثيرُ من الإخوةِ الّذين لم تلِدْهم أمُّكَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "رُبَّ" من معانيهِ التكثيرُ.
187
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "رُبَّ":
- التقليلُ: "رُبَّ حالٍ أفصَحُ من مقالٍ".
- التكثيرُ: "رُبَّ ساعٍ لقاعدٍ".
ملاحظةٌ: يحدِّدُ التقليلَ والتكثيرَ السياقُ الذي وردَ فيه حرفُ الجرِّ "رُبَّ".
8 – "الباء":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ:﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِه﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ الباري تعالى أخذَ كلَّ واحدٍ بسببِ ذنبِهِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ السببِيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "أمسكتُ بيدكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ هناك اتّصالاً بين شخصٍ وشخصٍ آخر.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ الاتصالُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "باللهِ لأُجاهدنَّ العَدُوَّ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المتكلَّمَ يُقسِمُ بالله تعالى أنْ يجاهدَ العدوَّ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
188
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ القسَمُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "اذهبوا بسلامٍ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الذهابَ مصحوبٌ بالسلامِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ المصاحَبةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "مررْتُ بالمكانِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الباء" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المرورَ كانَ بمكانٍ ما.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الباء" من معانيهِ الظرفيّةُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "الباء":
- السببِيّةُ: ﴿ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
- الاتصالُ: "مررتُ بدارِكَ".
- القسَمُ: "بشرفي لنْ أخونَ صديقي".
- المصاحَبةُ: ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِين﴾.
- الظرفيّةُ: "مررتُ بالبيتِ".
9 – "الكاف":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ﴾.
189
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الكاف" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنّ النورَ يُشبه المشكاةَ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الكاف" من معانيهِ التشبيهُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "الكاف": التشبيهُ: "هو كالزهرةِ".
10 – "اللام":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ الأمرَ ملكٌ للهِ تعالى.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام" من معانيهِ الملكيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "سامَحْتُك لطيبِ قلبِكَ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ سببَ المسامحةِ هو طيبُ القلبِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ السببيّةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "يا للطبيبِ للمريضِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
190
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ الاستغاثة بالطبيبِ لأجلِ المريضِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ الاستغاثةُ.
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "يا للفرحةِ".
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "اللام" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ التعجُّبِ من شيءٍ أو أمرٍ ما.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "اللام"من معانيهِ التعجّبُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "اللام":
- الملكيّةُ: "هذا الكتابُ لعباسٍ".
- السبًبيّةُ: "خاصَمتُكَ لعنادِكَ".
- الاستغاثةُ: "يا للحاكمِ لنصرةِ المظلومِ".
- التعجّبُ: "يا للعجبِ".
11 – "الواو":
لنتأمّلْ الآيتَينِ التاليتَينِ: ﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾.
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "الواو" في الآيَتَينِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ القسَمِ بالفجرِ وبالليالي العشْرِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "الواو" من معانيهِ القَسَمُ.
191
اســــــتنتـاج
من معاني حرفَي الجرِّ "الواو":
- القسَمُ: "واللهِ إنه صادقٌ".
12 – "التاء":
لنتأمّلْ الآيةَ التاليَةَ: ﴿قَالُوا تَاللهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِين﴾..
- لماذا وردَ حرفُ الجرِّ "التاء" في هذه الآيةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ القسَمِ باللهِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَ الجرِّ "التاء" من معانيهِ القسَمُ.
اســــــتنتـاج
من معاني حرفِ الجرِّ "التاء":
- القسَمُ: "تاللهِ إنه صادقٌ".(وهذا الحرفُ يُختصُّ بالقسمِ بالله تعالى فقط).
13 – "مذْ" و"منْذُ":
لنتأمّلْ الجملةَ التاليَةَ: "ما أكلتُ مذْ أو منذُ يومَينِ".
- لماذا وردَ حرفَُ الجرِّ "مذْ" أو"منْذُ" في هذه الجملةِ؟
وردَ هذا الحرفُ لإظهارِ أنَّ المتكلمَ لم يأكلْ من يومينِ.
- ماذا نستخلصُ من هذا؟
نستخلصُ أنَّ حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" يأتيانِ بمعنى "من".
192
ملاحظة:
- يكونُ الاسمُ الّذي يلي حرفَ الجرِّ مجروراً بهذا الحرفِ.
- تكونُ علامةُ الجرِّ كسْرةً في الاسمِ المفرَدِ وجمعِ التكسيرِ وجمعِ المؤنَّثِ السالمِ: "مررتُ بعباسٍ", "تعلّمتُ في المدارسِ", "لعبنا في القاعاتِ", وياءً في المثنّى وجمعِ المذكَّرِ السالمِ والأسماءِ الخمسة: "جلستُ مع صديقَينِ", "عملتُ معَ الحصادينَ", "اقترضتُ المالَ من ذي ثروةٍ".
اســــــتنتـاج
من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" أنّهما يأتيانِ بمعنى "من": ما رأيتُكَ مذْ أو منذُ البارحةِ".
احـــفـــظ
أ - حروفُ الجرِّ هيَ: مِنْ, إلى, في, عنْ, على, رُبَّ, الباءُ, الكافُ, اللامُ, الواوُ, التاءُ, حتّى, مُذْ, منْذُ. وتضافُ إليها حروف الاستثناءِ "خلا" و"عدا" و"حاشا" إذا لم تسبقها "ما" المصدريّةُ.
ب – من معاني حروفُ الجرِّ:
1 – "مِنْ":
- ابتداءُ الغايةِ المكانيّةِ: "هاجرَ المسلمونَ من مكةََ إلى المدينةِ".
- ابتداءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درستُ من الساعةِ السابعةِ إلى الساعةِ العاشرةِ".
193
- التبعيضُ: "تلَوتُ جزءاً من القرآنِ الكريمِ".
2 – "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
3 – "على":
من معاني حرفِ الجرِّ "على":
- الاستعلاءُ: "وقفتُ على الغصنِ".
- التعليلُ: "جازَيتُهُ على عملِهِ".
- بمعنى "مع": "إنّه صديقي على أخطائِهِ".
4 – "في":
- السببيّةُ: "عُوقبَ في ارتكابِهِ الجريمةِ".
- الظرفيةُ المكانيّةُ: "الطالبُ في المدرسةِ".
- الظرفيةُ الزمانيّةُ: "سِرتَ في الليلِ".
5 – "عن":
- المجاوَزَةُ والبعدُ: "خرجتُ عنِ البلَدِ".
- البدليّةُ: "أجَبتُ عنكَ".
194
6 – "حتّى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيّةِ: "تنزَّهتُ حتّى بعلبكّ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيّةِ: "درسْتُ حتّى الليلِ".
7 – "رُبَّ":
- التقليلُ: "رُبَّ حالٍ أفصَحُ من مقالٍ".
- التكثيرُ: "رُبَّ ساعٍ لقاعدٍ".
ملاحظةٌ: يحدِّدُ التقليلَ والتكثيرَ السياقُ الّذي وردَ فيه حرفُ الجرِّ "رُبَّ".
8 – "الباء":
- السببِيّةُ: ﴿ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾.
- الإتصالُ: "مررتُ بدارِكَ".
- القسَمُ: "بشرفي لنْ أخونَ صديقي".
- المصاحَبةُ: ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ﴾.
- الظرفيّةُ: "مررتُ بالبيتِ".
9 – "الكاف":
من معاني حرفِ الجرِّ "الكاف": التشبيهُ: "هو كالزهرةِ".
10 – "اللام":
- المُلكيّةُ: "هذا الكتابُ لعباسٍ".
195
- السبًبيّةُ: "خاصَمتُكَ لعنادِكَ".
- الاستغاثةُ: "يا للحاكمِ لنصرةِ المظلومِ".
- التعجّبُ: "يا للعجبِ".
11 – "الواو":
من معاني حرفَ الجرِّ "الواو": القسَمُ: "واللهِ إنّه صادقٌ".
2 – "إلى":
- انتهاءُ الغايةِ المكانيةِ: "وصلتُ إلى البيتِ".
- انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ: "عملتُ إلى الساعةِ الرابعةِ".
- بمعنى "عندَ": "هو أقرَبُ إليهِ من أخيهِ".
- بمعنى "معَ": "هو طويلٌ إلى وسامةٍ".
12 – من معاني حرفِ الجرِّ "التاء":
القسَمُ: "تاللهِ إنّه صادقٌ".(وهذا الحرفُ يختصُّ بالقسمِ بالله تعالى فقط).
13 – من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ":
من معاني حرفَي الجرِّ "مذْ" و"منْذُ" أنّهما يأتيانِ بمعنى "من": ما رأيتُكَ مذْ أو منذُ البارحةِ".
196
ملاحظة:
- يكونُ الاسمُ الّذي يلي حرفَ الجرِّ مجروراً بهذا الحرفِ.
- تكونُ علامةُ الجرِّ كسْرةً في الاسمِ المفرَدِ وجمعِ التكسيرِ وجمعِ المؤنَّثِ السالمِ: "مررتُ بعباسٍ", "تعلّمتُ في المدارسِ", "لعبنا في القاعاتِ", وياءً في المثنّى وجمعِ المذكَّرِ السالمِ والأسماءِ الخمسة: "جلستُ مع صديقَينِ", "عملتُ معَ الحصّادينَ", "اقترضتُ المالَ من ذي ثروةٍ".
197
تمـــــرينــــــات
﴿وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾.
(العصر: 1 و2).
﴿لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَق﴾.
(الإنشقاق: 19).
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾.
(الأنفال: 64).
﴿َجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.
(يونس: من الآية 9).
﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير﴾.
(الإسراء: 1).
﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ﴾
(يونس: 17).
﴿كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ﴾.
(الدخان: 45).
﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ﴾.
(النساء: من الآية 153).
﴿فَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِين﴾.
(يونس: 29).
﴿إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا﴾.
(الفرقان: من الآية 44).
198
1 – أعربِ الآيةَ التاليةَ:﴿تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.
2 – استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ للقسَمِ, وأعربْ الاسمَ الذي يليهِ.
3 - استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ جرَّ جمعَ مؤنثٍ سالمٍ وأعربْ هذا الجمعَ.
4 - استخرجْ منَ الآياتِ حرفَ جرٍّ جرَّ جمعَ مذكَّرٍ سالمٍ وأعربْ هذا الجمعَ.
5 – استخرجْ حرفَ جرٍّ وردَ لإظهارِ سببِ فعلِ أمرٍ ما, وأعربِ الاسمَ بعده.
199

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق