100

خافوا بطش الله أيها الناس جميعا فإن بطشه بالظالمين الطغاة : أليم شديد*إن سورة الطلاق هي مما أنزله الله في كتابه فلا تعرضوا عنها وهي السورة التي تضمنت شريعة الطلاق المحكمة التي لاخلاف ولا اختلاف في أحكام طلاقها الي يوم القيامة وإن الله وصَّفَ المعرضين عنها بالعتاة وتوعدهم بالحساب الشديد والعذاب النكر والعاقبة الخسري والعذاب الشديد في الدارين ووصَّف الباري هذا الرفض المنزل في سورة الطلاق بالعتو عن أمر الله ورسله.

 

Translate

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

سلسلة الفوائد (1) لعلي بن عبدالعزيز الراجحي

 

======================== سلسلة الفوائد (1) علي بن عبدالعزيز الراجحي

  الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . فهذه مجموعة من الفوائد أحببت أن الجميع في الاستفادة منها . 1ـ قال ابن القيم : ولو أحسن العبد التداوي بالفاتحة لرأي لها تأثيرا عجيبا في الشفاء ومكثت بمكة مدة تعتريني أدواء ولا أجد طبيبا ولا دواء فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأري لها تأثيرا عجيبا فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألما وكان كثير منهم يبرأ سريعا .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 5) 2ـ قال ابن القيم : قال معروف : رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 27). 3ـ قال ابن القيم : قال بعض السلف : رب مستدرج بنعم الله عليه وهو لا يعلم ورب مفتون بثناء الناس عليه وهو لا يعلم ورب مغرور بستر الله عليه وهو لا يعلم .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 38). 4ـ قال ابن القيم : كثير من الناس يطلب من صاحبه بعد نيله درجة الرياسة الأخلاق التي كان يعامله بها قبل الرياسة فلا يصادفها فينتقض ما بينهما من المودة وهذا من جهل الصاحب الطالب للعادة .(بدائع الفوائد 3/652) . 5ـ قال ابن القيم : الاجتماع بالإخوان قسمان : أحدهما : اجتماع على مؤانسة الطبع وشغل الوقت فهذ امضرته أرجح من منفعته وأقل ما فيه انه يفسد القلب ويضيع الوقت . الثاني : الاجتماع بهم على التعاون على أسباب النجاة والتواصي بالحق والصبر فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها. ولكن فيه ثلاث آفات : أحداها : تزين بعضهم لبعض . الثانية : الكلام والخلطة أكثر من الحاجة . الثالثة إن يصير ذلك شهوة وعادة ينقطع بها عن المقصود . وبالجملة فالاجتماع والخلطة لقاح إما للنفس الأمارة وإما للقلب والنفس المطمئنة والنتيجة مستفادة من اللقاح فمن طلب لقاحه طابت ثمرته وهكذا الأرواح الطيبة لقاحها من الملك والخبيثة لقاحها من الشيطان وقد جعل الله سبحانه بحكمته الطيبات للطيبين والطيبين للطيبات . (الفوائد ص 51) ================ سلسلة الفوائد (2) علي بن عبدالعزيز الراجحي

  6ـ قال ابن القيم : حسن الخلق يقوم على أربعة أركان لا يتصور قيام ساقه إلا عليها : الصبر والعفة والشجاعة والعدل. فالصبر: يحمله على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى والحلم والأناة والرفق وعدم الطيش والعجلة. والعفة : تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء والبخل والكذب والغيبة والنميمة. والشجاعة: تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم وعلى البذل والندى الذي هو شجاعة النفس وقوتها على إخراج المحبوب ومفارقته وتحمله على كظم الغيظ والحلم فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنائها ويكبحها بلجامها عن النزع والبطش كما قال : ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد : الذي يملك نفسه عند الغضب وهو حقيقة الشجاعة وهي ملكة يقتدر بها العبد على قهر خصمه والعدل : يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه فيها بين طرفي الإفراط والتفريط فيحمله على خلق الجود والسخاء الذي هو توسط بين الذل والقحة وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة وسقوط النفس . (مدارج السالكين 2/308)

  7ـ قال ابن تيمية : الجهاد هو بذل الوسع والقدرة في حصول محبوب الحق ودفع ما يكرهه الحق فإذا ترك العبد ما يقدر عليه من الجهاد كان دليلا على ضعف محبة الله ورسوله في قلبه ومعلوم أن المحبوبات لا تنال غالبا إلا باحتمال المكروهات سواء كانت محبة صالحة أو فاسدة فالمحبون للرياسة والمال والصور لا ينالون مطالبهم ألا بضرر يلحقهم في الدنيا مع ما يصيبهم من الضرر في الدنيا والآخرة .( العبودية ص 29) 8ـ قال ابن تيمية : كثيرا من طلبة العلم ليس مقصودهم به إلا تحصيل رياسة أو مال ولكل امرىء ما نوى وأما أهل العلم والدين الذين هم أهله فهو مقصود عندهم لمنفعته لهم وحاجتهم إليه في الدنيا والآخرة.(منهاج السنة النبوية 8/209) 9ـ قال ابن تيمية : العلم شيئان إما نقل مصدق وإما بحث محقق وما سوى ذلك فهذيان مسروق. ( الرد على البكري2/729)

  10ـ قال ابن القيم : أصح المذاهب في هذه المسألة: أنه لا فرق في ذلك بين الفضاء والبنيان، لبضعة عشر دليلاً قد ذُكِرت في غير هذا الموضع، وليس مع المفرق ما يُقاومها البتة، مع تناقضهم في مقدار الفضاء والبنيان، وليس هذا موضعَ استيفاء الحِجَاج من الطرفين.(زاد المعاد من خير هدي العباد1/49).

  11ـ قال ابن القيم : قال شيخ الإِسلام ابن تيمية: الصواب: أن الغائبَ إن مات ببلد لم يُصلّ عليه فيه، صُلِّيَ عليه صلاة الغائب، كما صلَّى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على النجاشي، لأنه مات بين الكفار ولم يُصلَّ عليه، وإن صلِّيَ عليه حيثُ مات، لم يُصلَّ عليه صلاة الغائب، لأن الفرض قد سقط بصلاة المسلمين عليه، والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على الغائب، وتركه، وفِعلُه، وتركُه سنة، وهذا له موضع، وهذا له موضع، والله أعلم، والأقوال ثلاثة في مذهب أحمد، وأصحها: هذا التفصيلُ، والمشهور عند أصحابه: الصلاة عليه مطلقاً. ( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/520) . =================== سلسلة الفوائد (3) علي بن عبدالعزيز الراجحي

  12ـ قال ابن القيم : قد ذُكر لِفطره بعرفة عِدَّةُ حِكمٍ. منها: أنه أقوى على الدعاء. ومنها: أن الفِطرَ فى السفر أفضلُ فى فرض الصوم، فكيف بنفله. ومنها: أن ذلك اليومَ كان يومَ الجمعة، وقد نَهى عن إفراده بالصَّوم، فأحب أن يرى الناسُ فطره فيه تأكيداً لنهيه عن تخصيصه بالصوم، وإن كان صومُه لكونه يَوْمَ عرفة لا يوم جمعة، وكان شيخنا(ابن تيمية) رحمه الله يسلُك مسلكاً آخر، وهو أنه يومُ عيد لأهل عرفة لاجتماعهم فيه، كاجتماع الناس يوم العيد، وهذا الاجتماع يختصُّ بمن بعرفة دون أهل الآفاق. قال: وقد أشار النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى هذا فى الحديث الذي رواه أهلُ السنن: "يَوْمُ عَرَفَةَ، وَيَوْمُ النَّحْرِ، وأيَّام مِنَى، عِيدُنَا أَهْلَ الإسْلامِ". ومعلوم: أن كونه عيداً، هو لأهل ذلك الجمع، لاجتماعهم فيه. والله أعلم. ( زاد المعاد من خير هدي العباد 2/77)

  13ـ قال ابن القيم : ولهذا كان لوقفة الجمعة يوم عرفة مزية على سائر الأيام من وجوه متعددة : أحدها : اجتماع اليومين اللذين هما أفضل الأيام الثاني : أنه اليوم الذي فيه ساعة محققة الإجابة وأكثر الأقوال أنها آخر ساعة بعد العصر وأهل الموقف كلهم إذ ذاك واقفون للدعاء والتضرع الثالث : موافقته ليوم وقفة رسول الله صلى الله عليه و سلم الرابع : أن فيه اجتماع الخلائق من أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة ويوافق ذلك اجتماع أهل عرفة يوم عرفة بعرفة فيحصل من اجتماع المسلمين في مساجدهم وموقفهم من الدعاء والتضرع ما لا يحصل في يوم سواه الخامس : أن يوم الجمعة يوم عيد ويوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة ولذلك كره لمن بعرفة صومه وفي النسائي عن أبي هريرة قال : [ نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صوم يوم عرفة بعرفة ] وفي إسناده نظر فإن مهدي بن حرب العبدي ليس بمعروف ومداره عليه ولكن ثبت في الصحيح من حديث أم الفضل [ أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشربه ] وقد اختلف في حكمة استحباب فطر يوم عرفة بعرفة فقالت طائفة : ليتقوى على الدعاء وهذا هو قول الخرقي وغيره وقال غيرهم - منهم شيخ الإسلام ابن تيمية - : الحكمة فيه أنه عيد لأهل عرفة فلا يستحب صومه لهم قال : والدليل عليه الحديث الذي في السنن عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ] قال شيخنا : وإنما يكون يوم عرفة عيدا في حق أهل عرفة لاجتماعهم فيه بخلاف أهل الأمصار فإنهم إنما يجتمعون يوم النحر فكان هو العيد في حقهم والمقصود أنه إذا اتفق يوم عرفة ويوم جمعة فقد اتفق عيدان معا السادس : أنه موافق ليوم إكمال الله تعالى دينه لعباده المؤمنين وإتمام نعمته عليهم كما ثبت في صحيح البخاري عن طارق بن شهاب قال : جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين آية تقرؤونها في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت ونعلم ذلك اليوم الذي نزلت فيه لاتخذناه عيدا قال : أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [ المائدة : 3 ] فقال عمر بن الخطاب : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكان الذي نزلت فيه نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة يوم جمعة ونحن واقفون معه بعرفة السابع : أنه موافق ليوم الجمع الأكبر والموقف الأعظم يوم القيامة فإن القيامة تقوم يوم الجمعة كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه ] ولهذا شرع الله سبحانه وتعالى لعباده يوما يجتمعون فيه فيذكرون المبدأ والمعاد والجنة والنار وادخر الله تعالى لهذه الأمة يوم الجمعة إذ فيه كان المبدأ وفيه المعاد ولهذا كان النبي صلى الله عليه و سلم يقرأ في فجره سورتي ( السجدة ) و ( هل أتى على الإنسان ) لاشتمالهما على ما كان وما يكون في هذا اليوم من خلق آدم وذكر المبدإ والمعاد ودخول الجنة والنار فكان يذكر الأمة في هذا اليوم بما كان فيه وما يكون فهكذا يتذكر الإنسان بأعظم مواقف الدنيا - وهو يوم عرفة - الموقف الأعظم بين يدي الرب سبحانه في هذا اليوم بعينه ولا يتنصف حتى يستقر أهل الجنة في منازلهم وأهل النار في منازلهم الثامن : أن الطاعة الواقعة من المسلمين يوم الجمعة وليلة الجمعة أكثر منها في سائر الأيام حتى إن أكثر أهل الفجور يحترمون يوم الجمعة وليلته ويرون أن من تجرأ فيه على معاصي الله عز و جل عجل الله عقوبته ولم يمهله وهذا أمر قد استقر عندهم وعلموه بالتجارب وذلك لعظم اليوم وشرفه عند الله واختيار الله سبحانه له من بين سائر الأيام ولا ريب أن للوقفة فيه مزية على غيره التاسع : أنه موافق ليوم المزيد في الجنة وهو اليوم الذي يجمع فيه أهل الجنة في واد أفيح وينصب لهم منابر من لؤلؤ ومنابر من ذهب ومنابر من زبرجد وياقوت على كثبان المسك فينظرون إلى ربهم تبارك وتعالى ويتجلى لهم فيرونه عيانا ويكون أسرعهم موافاة أعجلهم رواحا إلى المسجد وأقربهم منه أقربهم من الإمام فأهل الجنة مشتاقون إلى يوم المزيد فيها لما ينالون فيه من الكرامة وهو يوم جمعة فإذا وافق يوم عرفة كان له زيادة مزية واختصاص وفضل ليس لغيره العاشر : أنه يدنو الرب تبارك وتعالى عشية يوم عرفة من أهل الموقف ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء أشهدكم أني قد غفرت لهم وتحصل مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعة الإجابة التي لا يرد فيها سائلا يسأل خيرا فيقربون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة ويقرب منهم تعالى نوعين من القرب أحدهما : قرب الإجابة المحققة في تلك الساعة والثاني : قربه الخاص من أهل عرفة ومباهاته بهم ملائكته فتستشعر قلوب أهل الإيمان هذه الأمور فتزداد قوة إلى قوتها وفرحا وسرورا وابتهاجا ورجاء لفضل ربها وكرمه فبهذه الوجوه وغيرها فضلت وقفة يوم الجمعة على غيرها وأما ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل ثنتين وسبعين حجة فباطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا عن أحد من الصحابة والتابعين والله أعلم ( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/60) . ==================== سلسلة الفوائد (4) علي بن عبدالعزيز الراجحي

  14ـ قال ابن القيم : إسماعيل: هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/71) .

  15ـ قال ابن القيم : وكمل الله له من مراتب الوحي مراتب عديدة : إحداها : الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ وحيه صلى الله عليه و سلم وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح الثانية : ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإما ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ] الثالثة : أنه صلى الله عليه و سلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا الرابعة : أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها ولقد جاءه الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها الخامسة : أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في [ النجم : 7 ، 13 ] السادسة : ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها السابعة : كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى بن عمران وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن وثبوتها لنبينا صلى الله عليه و سلم هو في حديث الإسراء وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب وهذا على مذهب من يقول : إنه صلى الله عليه و سلم رأى ربه تبارك وتعالى وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف وإن كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعا للصحابة(1/78)

  16ـ قال ابن القيم : ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة فجاءه الملك وهو بغار حراء وكان يحب الخلوة فيه فأول ما أنزل عليه { اقرأ باسم ربك الذي خلق } [العلق :1] هذا قول عائشة والجمهور وقال جابر : أول ما أنزل عليه : { يا أيها المدثر } والصحيح قول عائشة لوجوه : أحدها : أن قوله : ما أنا بقارئ صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئا الثاني : الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار فإنه إذا قرأ في نفسه أنذر بما قرأه فأمره بالقراءة أولا ثم بالإنذار بما قرأه ثانيا الثالث : أن حديث جابر وقوله : أول ما أنزل من القرآن { يا أيها المدثر } قول جابر وعائشة أخبرت عن خبره صلى الله عليه و سلم عن نفسه بذلك الرابع : أن حديث جابر الذي احتج به صريح في أنه قد تقدم نزول الملك عليه أولا قبل نزول { يا أيها المدثر } فإنه قال : [ فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء فرجعت إلى أهلي فقلت : زملوني دثروني فأنرل الله : { يا أيها المدثر } ] وقد أخبر أن الملك الذي جاءه بحراء أنزل عليه { اقرأ باسم ربك الذي خلق } فدل حديث جابر على تأخر نزول { يا أيها المدثر } والحجة في روايته لا في رأيه والله أعلم .( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/84) . =============== سلسلة الفوائد (5) علي بن عبدالعزيز الراجحي

  ( فائدة 17) : * ما أجمل للمؤمن الداعية أن ينشر الخير بأي وسيلة فإذا أنسد عليه باب فتح الله له أبواب من الخير

 ( فائدة 18) : * يقول ابن المقفع: إذا أنت أسديت إلى إنسان جميلاً، فحاذر أن تذكره. و إن أسدى إليك إنسان جميلاً فحاذر أن تنساه. ( فائدة 19) : * أكبر كارثة تُحدثها المناصب في الإنسان أنها تغير أخلاقه. ( فائدة 20) : * العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص، والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء، أما العقول الكبيرة فإنها تناقش في المبادئ.

* ( فائدة 21) : * الذين ماتوا بعد فرض الصلاة وقبل تحويل القبلة من المسلمين عشرة أنفس. ذكرهم ابن حجر في مقدمة فتح الباري شرح صحيح البخاري: في مكة من قريش: عبد الله بن شهاب والمطلب بن أزهر الزهريان والسكران بن عمرو العامري. وفي الحبشة : حطاب بالمهملة ابن الحارث الجمحي وعمرو بن أمية الأسدي وعبد الله بن الحارث السهمي وعروة بن عبد العزى وعدي بن نضلة العدويان. ومن الأنصار بالمدينة: البراء بن معرور - بمهملات - وأسعد بن زرارة . فهؤلاء العشرة متفق عليهم.

* ( فائدة 22) : * سئل ابن عباس يوماً: أنّى أصبت هذا العلم ؟فأجاب: بلسان سؤول وقلب عقول.

* ( فائدة 23) : * قال طاووس: أدركت سبعين شيخاً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فتركتهم وانقطعت إلى هذا الفتى " يقصد ابن عباس" فاستغنيت به عنهم.

* ( فائدة 24) : * حسن العلاقة مع الله يجعل لك القبول في الأرض ويحبك الناس. ( فائدة 25) : * عليك بالأخلاق الحسنة حتى مع من يسيء إليك

*( فائدة 26) : * احرص على الأعمال التي يجري ثوابها إلى ما بعد الممات: تربية الولد الصالح – الصدقة الجارية – تعليم العلم ونشره – بناء المساجد. =================

سلسلة الفوائد (105) علي بن عبدالعزيز الراجحي

 

 سلسلة الفوائد (105) * علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii 

 ( فائدة 1021) معظم مشكلاتنا الشّخصية تقع بسبب عدم الفهم لأمرين: ما أقصده أنا. أو ما تفهمه انت. ( فائدة 1022) في معرض ذكر الأخطاء للإنكار يتم في كثير من الأحيان نسف الإيجابيات. ( فائدة 1023) الوقت لا يتوالد ، لا يتمدد ، لا يتوقف، لا يرجع للوراء، بل للأمام دائماً. ( فائدة 1024) الإحسان للأخرين يقطع لسانهم عنك . ( فائدة 1025) في ظل التصحيح للأخطاء جميل أن نستشعر ( فن المحافظة على المكتسبات ) في ظل تصحيح الأخطاء. ( فائدة 1026) التمس العذر للغير قبل أن يدور الزمان فتعرف أن غيرك كان على حق. ( فائدة 1027) الكلام سهل .. والأحلام أسهل .. والأماني في متناول الجميع .. ولكن .. لا يفوز إلا أصحاب العزائم. ( فائدة 1028) لا يمكن توحيد كلمة المسلمين إلا بالاجتماع على كلمة التوحيد . ( فائدة 1029) الإنسان دائما يضع لنفسه الصعوبات ولا يلتفت إلى ما هو بسيط في حياته. ( فائدة 1030) حياتنا قد تكون بسيطة بالتفكير البسيط لها.. وتكون صعبة عندما يستصعب الإنسان شيئا في حياته. ====================. سلسلة الفوائد (104) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1011) من استشار غيره فقد كسب عقله . ( فائدة 1012) لا تترك محتاجاً وأنت غارق في النعم .. تصدّق فليس للكفن جيوب. ( فائدة 1013) التمسك بالرسميات او التخلي عنها ليست هي معيار نجاح المسؤول وانما النجاح فيما يحققه من انجازات. ( فائدة 1014) من جعل رفيقه الهوى ... هوى، ومن جعل رفيقه التقى .. ارتقى. ( فائدة 1015) بالرضا ؛ تحلو الحياة . وبالابتسامة ؛ تهون المشكلات. وبالاستغفار ؛ تنقضي الحاجات. وبالدُعاء ؛ تتحققْ الـمستحيلات . ( فائدة 1016) كلمة التوحيد: بها تفتح القلوب ويعظم الأجر ومن أجلها خلق الله الخلق وأرسل الرسل وسُفكت الدماء . ( فائدة 1017) يجب أن تستمع لأفكار الآخرين بعناية شديدة. وأن تتقبل المعلومات المتضاربة بنوع من التساهل والعقلية المنفتحة. ( فائدة 1018) أنواع الظلم ثلاثة: النوع الأول : وهو أعظمها وأغلظها وأشدها هو ظلم النفس بالشرك الأكبر. النوع الثاني: ظلم العباد بعضهم لبعض، بأن يعتدي أحد على أحد بالقتل، أوبقطع عضو أو بجرح، أو بالترويع، أو بالحبس بغير حق، أو على ماله وغير ذلك. النوع الثالث: ظلم النفس فيما بين العبد وربه، كالمعاصي التي يعملها الإنسان، وليس لها تعلق بالخلق لا في دمائهم، ولا في أموالهم ولا في أعراضهم. ( فائدة 1019) من أمضى يوماً من عمره في غير حقٍ قضاه، أو فرض أداه أو مجدٍ أصله أو حمد حصله أو خيرٍ أسسه أو عامٍ اقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه. ( فائدة 1020) قال ابن حجر: إنني لأتعجب ممن يجلس خالياً عن الاشتغال. =======================. سلسلة الفوائد (103) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1001) أخي الداعية: كن موقناً بالفكرة التي تدعو إليها متشرباً بها فاقتناعك يجب أن يسبق إقناعك، وإخلاصك قبل عملك، وإذا تحدثت فتحدث بقلبك قبل لسانك. ( فائدة 1002) أخي الداعية: احرص دوماً على حسن اختيار الموضوع بما يناسب الواقع وبما ينفعهم في حاضرهم ولتكون فكرته وعناصره واضحة مرتبة في ذهنك. ( فائدة 1003) أخي الداعية: احذر من الجدل والتزم الموضوعية والعلمية والرفق للوصول بالناس إلى سبيل الحق وابتعد عن أسلوب الاستفزاز . ( فائدة 1004) أخي الداعية: أذكر الأنفع للمستمع واذكر نقاط الالتقاء واجعلها وسيلة لدعوتك ومفتاحاً للقلوب واحرص على مشاعر الأخوة ولا تطعن في مشاعر الحاضرين. ( فائدة 1005) أخي الداعية: خاطب الناس على قدر عقولهم والزم الحكمة بأن تضع الحق موضعه ، فليس كل ما يعرف يقال ولكل مقام مقال واجعل خطابك مغيراً لحياتهم. ( فائدة 1006) أخي الداعية: ليكن حديثك ينبع من قلبك وعليك باختيار الألفاظ للتعبير عن الموضوع وتجنب الغريبة ولا تتكلف في العبارات واستخدم العبارات الواضحة. ( فائدة 1007) أخي الداعية: اجتهد في تصحيح النية فهي مدار القبول وواصل العمل مع الصبر ومتابعة لأشرف الخلق وابتعد عن تناقض القول والعمل فتكون صاداً عن الخير. ( فائدة 1008) أخي الداعية: اشكر فضائل صنع الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات .. قد مات قوم وما ماتت مكارمهم وعاش قوم وهم في الناس أموات .. ( فائدة 1009) أخي الداعية: تذكر قول الشاعر: أفضل الناس ما بين الورى -- رجل تقضى علي يده للناس حاجات لا تمنعن يد المعروف عن أحد -- ما دمت مقتدرا فالسعد تارات . ( فائدة 1010) شيئيان تجدهما عادة في فم الناجحين: الصمت ، الابتسامة فالصمت لتجنب المشكلات. والابتسامة لحل المشكلات. ================. سلسلة الفوائد (102) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 991) كثيراً ﻣﺎ ﻧﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻌﻨﺎ ﺑﻴﻦ الخلق، وﻧﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻌﻨﺎ ﻋﻨﺪ الخالق .. مع أن من ﺑﺤﺚ ﻋﻦ الثانية، أتته الأولى راغمة. ( فائدة 992) لا تعجزك ضخامة الأمنيات .. فـرب دعوة خالصة لله .. تجلب لك المستحيل. ( فائدة 993) كلما ضاقت عليك نفسك .. ردِّد .. رب إني مسنِي الضر وأَنت أَرحم الراحِمِين .. فوالله لن يجلي ضيقك غيره . ( فائدة 994) الصراحة مطلوبة بين البشر بأسلوب جميل والا أصبحت مفسدة للعلاقة بين الطرفين بينهما. ( فائدة 995) أعلى درجات القيادة هي التعامل مع الأخرين بالتواضع ولين الجانب والإبتسامة مع الحزم اللطيف والتوجيه السديد. ( فائدة 996) لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت ،، كانوا إذا مدّوها أرخيتها ؛ وإذا أرخوها مددتها. ( فائدة 997) الصداقة.. تعني التفاهم وليس الاتفاق، تعني التسامح وليس النسيان، تعني أن تبقى الذكريات حتى لو فقد التواصل. ( فائدة 998) التفاؤل ونشره مطلبٌ عظيم يُعين الداعية في دربه فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر بفتح فارس والروم وهو يحفر خندقًا في المدينة. ( فائدة 999) الواجب في المناقشات والحوار العلمي اﻷدب وليس من اللازم أن يقتع الناس بقولك وإن كان هو الحق إذ أن العلماء مختلفين فيها. ( فائدة 1000) الشخص المتفوق شخص متواضع في حديثه ولكنه متفوق في أفعاله. ========================. سلسلة الفوائد (101) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 981) عندما يغيب العدل تضيق الارض بأهلها. ( فائدة 982) أساليب تغير حياتنا : - القناعات - الاهتمامات - المهارات - العلاقات - القدوات . ( فائدة 983) مثلث الاهتمامات الشخصية : الجسم . العقل . الروح . ( فائدة 984) صفات القائد المبدع: ملهم ، مؤثر، مبادر، مخطط ، متعاون ، مقدر ، محفز ، مبدع. ( فائدة 985) المبادرة لإنهاء حالات الخصومة : دلالة على اتساع القلب وقوة الحكمة وليست مؤشراً على ضعف الشخصية وامتهان الكرامة. ( فائدة 988) يوجد من البشر من يجيد فتح ملفات العتاب ولا يجيد اغلاقها . أحذر أن تكون منهم . ( فائدة 987) عجيب نحن البشر ! الدُنيا تأخذ منا كل شيء جميل، ومع ذلك مهتمون بها! والآخرة تُعطينا كل شيء جميل، ومع ذلك غافلون عنها. ( فائدة 988) قوله تعالى ( ربِّ اغفر لي ولوالديّ ) جمعت بين ثلاث عبادات : الدعاء ، والبرّ ، والاستغفار . ( فائدة 989) خُذ من مرح الأطفال .. ومن هدوء المسنين .. ومن تواضع العظماء .. ومن أحلام الفقراء .. لتعرف معنى الحياة . ( فائدة 990) ما دمت مع الله صادقاً طائعاً مخلصاً؛ فليرحل الأشخاص ولترحل الأشياء؛ فما رحل شيء منك إلا وعوّضك الله بالأجمل والأكمل والأفضل منه. ==================. سلسلة الفوائد (100) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 971) الكراهية سم الروح فلا تحسد غيرك على ما لديه ولا تحمل الضغينة ولا تضيع طاقتك بلوم اخرجن فتجعل لهم سيطرة أكبر على حياتك فما تفكر به يسيطر عليك. ( فائدة 972) اعمل الخير بصوت هادئ فـ غدًا يتحدث عملك بصوت مرتفع. ( فائدة 973) قال الله تعالى ( وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ) لا تجعل يومك يُطوى دون أثر حسن. فالأيام لا تعود. ( فائدة 974) مما يعين على قطع الحسد والرضا بما قسم الله ،، التأمل في قوله تعالى ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا). ( فائدة 975) الأماني المجردة من العمل هي رؤوس أموال المفاليس . ( فائدة 977) اعجبتني لقد عايشت الغضب وعايشني فترة فما اكسبني معركة، وما جلب لي نصرا بل أعياني وأعيا من حولي ولم أرى كالهدوء دواءً وكالتسامح بلسماً. ( فائدة 977) الشخص المحسن للأخرين حي حتى و إن نُقل إلى منازل الأموات . ( فائدة 978) أكثر ما يقتل اللحظات الجميلة في حياتك والتفكير الزائد الذي يجعلك ترسم صوره خيالية للأحداث قبل حصولها مما يؤدي الى إحباطك عند عدم تحققها. ( فائدة 979) القائد الموفق من يتعامل مع المنشأة وفق التالي ٣٠٪حل للمشكلات والأزمات ٣٠٪تسيير ومتابعة ٤٠٪تطوير واستشراف مستقبلي ولكل فريقه ومهامه. ( فائدة 980) لا تستطيع رؤية خطأك إلا بعين غيرك !! فاجعل للنصيحة متسعاً .

 

سلسلة الفوائد (109) علي بن عبدالعزيز الراجحي

 

 ===== سلسلة الفوائد (110) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1071) الإيجابي: في حالة الحوار يلتزم بأخلاق المحاور الإيجابي. ( فائدة1072) الإيجابي: يملك نفسه عند الغضب. ( فائدة 1073) الإيجابي: يفشي التحية ويعلم أنها جسر للوصول المحبة للأخرين ويلبي المناسبات الاجتماعية. ( فائدة 1074) الإيجابي: لا يصيد أخطاء الأخرين. ( فائدة 1075) الإيجابي: يفكر في حل المشكلة ولايفكر في المشكلة نفسها. ( فائدة 1076) الإيجابي: لا تنضب أفكاره بعكس السلبي فهو لا تنضب أعذاره. ( فائدة 1077) الإيجابي: يهتم بإيجابيات الآخرين ومزاياهم ويحفزهم للمزيد ولا ينشغل بعيوبهم وسلبياتهم. ( فائدة 1078) الإيجابي: يتذكر ويحفظ للأخرين أعمالهم الطيبة بعكس السلبي الذي يذكر ويحفظ للأخرين إساءاتهم فقط. ( فائدة 1079) الإيجابي: يعطي للآخرين أعذارهم عند حصول خطأ منهم ويسامحهم ولا يلومهم ولا يعتقد أنهم أساءوا عمدا وبنية سيئة ويحقد عليهم. ( فائدة 1080) الإيجابي: يسارع إلى الاعتذار للآخرين عند حصول خطأ منه ولا يتأخر في الاعتذار ولا يعتبر ذلك تنقيصا من شخصيته. =================== سلسلة الفوائد (109) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1061) الإيجابي: عنده الدافعية للعمل المسند له. ( فائدة 1062) الإيجابي: لديه النطرة في التوازن بين حقيقة الأمور والواقع لها وعدم الاستغراق في أحدهما . ( فائدة 1063) الإيجابي: يهتم بالإبداع ويشجع الأخرين عليه. ( فائدة 1064) الإيجابي: يتلمس حاجات المحتاجين من أفراد المجتمع كالفقراء ـ المساكين ـ المعوقين ـ المرضى وغيرهم. ( فائدة 1065) الإيجابي: يتعامل مع غير المسلمين بصدق وإخلاص بهدف تحبيبه للإسلام. ( فائدة 1066) الإيجابي: يحافظ على أداء العمل من حيث ( الأوقات ـ الإنتاج ـ المسؤولية). ( فائدة 1067) الإيجابي: الذي يتقن عمله ( اذا عمل احدكم عملا أن يتقنه). ( فائدة 1068) الإيجابي: يساهم بفاعلية في لجان العمل( مسجدهم ـ مجلس الحي ـ اجتماع الأسرة ـ برامج العمل ). ( فائدة 1069) الإيجابي: محفز ومشارك في الأعمال الجماعية يشارك ولا يكون سلبياً ولا يحتقر نفسه فيها. ( فائدة 1070) الإيجابي: يبتسم عند يرى الأخرين. ==================== سلسلة الفوائد (108) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1051) الإيجابي: الشخص المتفائل بالخير المنجز لعمله المعطي لماله الباذل لوقته المبشر بالمسرات. ( فائدة 1052) الإيجابي: الذي يحرص أن يكون له بصمة في حياته و يسأل نفسه ماذا قدمت للإسلام ؟ ويحب للناس ما يحب لنفسه ويعامل الأخرين المعاملة الحسنة. ( فائدة 1053) الإيجابي: الذي يهتم بإيجابيات الآخرين ومزاياهم ويحفزهم للمزيدولا ينشغل بعيوبهم وسلبياتهم. ( فائدة 1054) الإيجابي: استثمر الطاقات عند الآخرين لتكوين مجموعات فاعله في المجتمع من خلال تكوين لجان فاعلة ومؤثرة. ( فائدة 1055) الإيجابي: يبذل نفسه للأخرين فيما يحسن و يبذل ماله في برامج الخير وقدوة حسنة لمن حوله عندما يشاهد. ( فائدة 1056) الإيجابي: مصباح للناس في أبواب الخير و مبادراً في طرح فكرة أو مشاورة لغيره وعندما يقفل في وجه مشروع خيري يبدأ بمشروع آخر ولا يتوقف. ( فائدة 1057) الإيجابي: يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. ( فائدة 1058) الإيجابي: يدفع نفسه نحو المعالي. ( فائدة 1059) الإيجابي: محتسباً على غيره بقدر علمه. ( فائدة 1060) الإيجابي: يستخدم التقنية بالشكل المفيد له ولغيره. ======================= سلسلة الفوائد (107) علي بن عبدالعزيز الراجحي @Ali_alrajhii ( فائدة 1041) العقل لا يقاس بالعمر..! فكم من صغير إذا تكلم أنصت له الكبار وكم من كبير إذا تكلم ضحك عليه الصغار. ( فائدة 1042) تخيل أنك صعدت درج لفندق من طابق وعندما وصلت ، تذكرت أنك نسيت مفتاح الغرفة فهذا الدرج كأعمالك والمفتاح هو الإخلاص. ( فائدة 1043) لتغير حياتك غير أفكارك . ( فائدة 1044) لتعيش سعيداً في حياتك تجنب بناء الصور الذهنية الخيالية في عقلك. ( فائدة 1045) أحق الناس بالشفقة رجل نصب خيمته على رصيف السالكين، يمرون خفافا إلى المعالي، وهو يفني عمره يصف أحوالهم، وينتقد مسيرهم ، يا ضيعة الأعمار. ( فائدة 1046) لو أعطى المسلم أخاه المسلم حقه الذي وجب عليه لكان للأخوة أثرا عظيما بين الناس ، فضلا عن النوافل. ( فائدة 1047) اذا كان انضباطك ابداعك شغفك تركيزك حبك للعمل انجازك مؤشرات منخفضة لديك فأنت بشكل عاجل تحتاج لراحة عميقة لتغيير قواعد تعاملك مع الامور. ( فائدة 1048) قال ابن القيم: إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها. ( فائدة 1049) أول شروط النجاح في الحياة هو إدارة وقتك بفعالية. ( فائدة 1050) قال أحد الحكماء : ما زلت أسوق النفس إلى الله وهي تبكي حتى سارات إليه وهي تضحك. ================

سلسلة الفوائد (111)

 

سلسلة الفوائد (111)


علي بن عبدالعزيز الراجحي
@
Ali_alrajhii


( فائدة 1081)
الإيجابي: يساعد الآخرين وغيره يتوقع المساعدة من الآخرين.

( فائدة1082)
الإيجابي: يرى حل لكل مشكلة وغيره يرى مشكلة في كل حل.

( فائدة 1083)
الإيجابي: يعتبر الإنجاز التزاماً يلبيه.


( فائدة 1084)
الإيجابي: لديه أحلام يحققها وغيره لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها.

( فائدة 1085)
الإيجابي: يعامل الناس كما تحب أن يعاملوك
ولا يهاجم الناس قبل أن يهاجموك.

( فائدة 1086)
الإيجابي: ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن ولا ينظر إلى الماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل.

( فائدة 1088)
الإيجابي: يناقش بقوة وبلغة لطيفة وليس بضعف وبلغة فضة.

( فائدة 1088)
الإيجابي: يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر ولا يدقق و يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم.

( فائدة 1089)
الإيجابي: يرى في العمل أمل ولا يرى فيه ألم.

( فائدة 1090)
الإيجابي: يصنع الأحداث و تصنعه الأحداث.