الفرق بين{أداة}لام انتهاء الغاية وظرف انتها الغاية{بعد}
الفرق بين{أداة }لام انتهاء الغاية وظرف انتها الغاية{بعد}
المسلمات النقلية والعقلية والأصولية والفقهية التي
يجب أن يتعامل بها الفقها والعلماء بل والمسلمون جميعا
1= مسلمة أداة الشرط غير الجازم{لغوية} [إذا طلقتم .]
2= مسلمة لام الــ بعْدِ او اللام بمعني بعد{لغوية} تنقل
الحدث قطعا الي بعد الميقات المحدد قبلا في جواب إذا الغير جازمة ولنا في ميقات
موسي مع ربه جل وعلا مثلا :⇊⇊
وَوَاعَدْنَا
مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ
أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي
وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِـــ مِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ
رَبُّهُ /الأعراف قلت المدون يعني
بعد المدة التي ححدناها لموسي
] لميقاتنا يعني بعد الميقات المحدد تواً ومباشرة{بعد ٤٠ ليلة توا}
وقوله تعالي { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)/يس} والمعني تجري لنهايةٍ متعينة من
خالقها بعد حركتها فتستقر للتو /
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ
مُسَمًّى{يعني بعد جريانها للتو فاللام لام بمعني بعد}
-{ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ
النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ
مُسَمًّى {اي بعد الجري}/فاطر}
قلت المدون فإذا كانت لام البعد او اللام بمعني بعد
تساوي لفظة بعد:
قلت المدون فإذا كانت لام البعد او اللام بمعني بعد
تساوي لفظة بعد
1.فما
الداعي لاستخدام القرآن للَّام بمعني بعد؟؟
2.ولماذا لم يقل {فطلقوهن بعد عدتهن؟!!}
3.قلت
المدون لقد دللنا علي أن خصائص التصور القراني من أهمها الاستخدام البلاغي بأعلي
درجاته حتي يتطابق المعني تماما مع معناه لا يسمح لثقب يمر منه الباطل ولفظ بعد تفيد الظرفية مع امكانية تراخي المظروف
4.بينما
لام البعد تحيل ذلك التراخي الي اللإمتناع يعني تفيد تحقق الحدث لا اقول في تو انقضائه وحسب بل تواً
دونما أي تراخي ولو لثانية من التراخي.. لكن بعد تحمل في ثناياها امكانية التراخي الي اخر معناها فقولنا بعد وصولك تحمل امكانية التراخي
للاسترخاء اولا والتريح من عناء المشوار واستراحة الواصل من مشواره يوما او ساعة
او يزيد او ينقص لكن لام
البعد تفيد تحقق الحدث توا بلا اي تراخي{والحدث المقرون بلام البعد هو إما
الامساك او الطلاق توا توا دون تراخي} لان الله تعالي من منتهي عدله وقسطه ان لا
يظلم المرأة ولو بجزء من التراخي فحقها ان لا تنتظر الا عدة تامة دون زيادة عليها
ولو دقيقة من ساعة
وتلخيصا اقول
= بعد -- بعد تفيد ظرفية الإنتهاء مع امكانية التراخي
=اما لام البعدية
فتفيد تفيد ظرفية الإنتهاء مع امتناع جازم لامكانية التراخي يعني امتناع التراخي
بأي مقدار زمني منه
======
اللام في اللغة العربية اللام في اللغة العربية :
1. لام الجرّ،
ويتبعها اسم مجرور نحو ( الحمد للهِ )
2. لام الأمر ، ويتبعها فعل مضارع
مجزوم فهي من حروف الجزم نحو : ( لينفقْ ذو سَعَةٍ من سَعَته )
3. لام
الابتداء ، وتتصل بالمبتدأ ولا عمل لها وإذا حذفناها يتم المعنى نحو : (
لدرهمٌ حلالٌ خيرٌ من ألأف درهمٍ حرامٍ )
4. لام البُعْد ، وهي التي تلحق
أسماء الإشارة ، للدلالة على البُعْد أو توكيده ، نحو : ذلك ، ذلكم
4. مكرر لام المآل تعني لام البعد او لام انتهاء الاجل أو اللام بمعني بعد
5.
لام الجواب ، وهي التي تقع في جواب (لو ) و ( لولا ) . نحو : لو اجتهدت
لأكرمتُكَ. أو في جواب القسم نحو : (تالله لأكيدن أصنامكم)
6. اللام
المُوَطِّئة للقسم ، وهي التي تدخل على أداة شرط للدلالة على أن الجواب
بعدها إنما هو جوابٌ لقسم مقدر قبلها . نحو : لئن قمتَ بواجبك لأكرمتُكَ
7. لام الجحود ، وهي الواقعة بعد ( كان ) الناقصة المنفية
ماضية كانت أم مضارعة . نحو : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) . 8.
لام التعليل ، وتنصب الفعل المضارع بعدها بأن مضمرة جوازًا ، ويكون المصدر
المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، نحو : ( وجعلوا لله
أنداداً ليضلوا عن سبيله )
9. لام العاقبة لام الصيرورة لام المآل : وهي
اللام الدالة على أن ما بعدها نتيجة غير مقصودة لما قبلها . نحو : (
فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزنا ) .وتخالف لام التعليل في أن ما
قبلها لم يكن لأجل ما بعدها ...
10. اللام الزائدة : وهي اللام الواقعة بعد
فعلي الإرادة والأمر . نحو : ( يريد الله ليبين لكم ) .
11 . اللام
الفارقة : وهي الواقعة بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة . نحو قوله تعالى : (
وإن كانت لكبيرة ) .
12 . اللام المزحلقة : لام تزحلق من اسم ناسخ الى خبر
:مثل :لمحمد رجل لكن عندما يدخل على الجملة ناسخ يفيد التوكيد تزحلق اللام
من المبتدأ إلى الخبر ....كراهية اجتماع توكيدين (اللام و إنّ) في صدر
الجملة بدون فاصل بينهما ..
13. لام الملك : لله ما في السماوات والارض
14.
لام الاختصاص أو الاستحقاق : الحمد لله رب العالمين
15. لام النسبة :
16.لام التبيين : بعد تعجب أو تفضيل ...قال تعالى {رب السجن أحب إلي}
17.
لام الاستغاثة :يا للفضيلة
18. لام التقوية : لتقوية عامل ضعف بالتأخير
{الذين هم لربهم يرهبون}
19. لام الانتهاء : انتهاء الغاية ..{كل يجري لأجل
مسمى}
20 لام التعجب : لله دره
21. لام الاستعلاء : {يخرون للأذقان سجدا}
22. لام التأريخ ولام المضي ولام الاستقبال حسب القرينة :كتبته لخمس خلون
من الشهر ...
23. لام المصاحبة :بمعنى مع ...
24 لام الظرفية : {ويَضَعُ
الموازينَ القسطَ ليومِ القِيامة}
25. لام التبعيض : الكم ّ للجبة ...
26.
لام التبليغ :لتبليغ القول كقلت له ...
27.لام الغائب أو لام الغيبة وهي
تجر اسمَ من غاب حقيقةً أو حكماً : (قال الذين كفروا للذين آمنوا: لو كان
خيراً ما سبقونا إليه) أي عن الذين آمنوا.اللام في اللغة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق