100

لمَّا تُوفِّي أبو طالبٍ خرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ماشيًا إلى الطَّائفِ على قَدَمَيْه، فدَعاهم إلى الإسلامِ، فلمْ يُجيبوه، فانصَرَفَ فأتَى ظِلَّ شَجرةٍ، فصلَّى ركعتَيْن، ثمَّ قال: اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ.

Translate

الجمعة، 6 أكتوبر 2023

كان علي ..

كان علي أمة الإسلام بعد جيل النبوة أن يتنبهوا الي أن نزول سورة الطلاق5هـ قد صارت علامة كبيرة علي درب تشريع الطلاق ومنعطفا فارقا بين شريعتين الاولي شريعة سورة البقرة2هـ مضت ونُسخ معظمها وشريعة أتت ونَسَخَتْ ما قبلها فشريعة الطلاق في سورة الطلاق5هـ جعلت المرأة زوجة أثناء عدة الإحصاء لأن تطليقها تأجل الي دُبُرِ العدة ونقله الباري جبرا الي بعد انتهاء العدة بفعل لام البعد أو اللام بمعني بعد المضافة الي اسم عدتهن {لـــ عدتهن}والذي أمر الشرع فيها بالحفاظ عليها بصفتها كزوجة لا تخرج من بيتها ولا يخرجها زوجها وأنه تعالي أباح الخلوة بينهما في بيت واحد ومضجع واحد واستثني منه الجماع فقط كشرط لبلوغ الأجل وأباح ما قبل الجماع بدليل التنبيه علي الزوج أن لا يُخرجها من بيتها -الذي هو بيته-وتحريم أن تَخْرج المرأة هي اثناء العدة من بيتها الذي هو بيته وأن إباحة الخلوة بينهما دليل قاطع علي أن الحق سبحانه قد أجل التلفظ إلي بعد العدة وانتهائها وإلي حقيقة نسخ تبديل معظم أحكام الطلاق في سورة البقرة2هـ بما نزل من أحكامه في سورة الطلاق5هـ ولا يصلح دمج الناسخ والمنسوخ بتاتا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق